مسلسل “نمرة اتنين”.. عوالم أخرى غير “الذاتي”

camera iconصلاح، بطل حلقة فرق توقيت في مسلسل نمرة اتنين

tag icon ع ع ع

يقدّم المسلسل المصري “نمرة اتنين” تجربة درامية مختلفة على مستوى أسلوب المعالجة، وتقاسم البطولة، وطريقة التناول، ضمن خطوط متوازية لا يطغى أحدها على الآخر.

ينقسم العمل لثماني حلقات منفصلة، لكل منها قوامها وعنوانها وقصتها، وأبطالها أيضًا، ما يتيح التنويع واستبعاد الملل مع عدم تكرار الممثلين.

في “نمرة اتنين” مجموعة قصص تتراوح بين العاطفي والاجتماعي، يستعرضها العمل معتمدًا على حوارات مطولة و”مونولوجات” (حوارات داخلية)، فالكلمة والحديث حاملان للفكرة، على اعتبار أن الحلقات لا تنشد الإطالة، والتصوير لا يجري في أماكن كثيرة ضمن حلقة واحدة، ما يساعد أيضًا في تلافي التشتيت البصري، طالما أن الهدف واضح، وهو نقل رسالة من كل حلقة.

العمل الذي عُرض لأول مرة في 2020، يكسر إلى حد ما نمطية شاعت طويلًا في الأعمال الدرامية والسينمائية العربية بشكل عام، فيقترب من الواقع حد الجرأة، ويلفت النظر أيضًا إلى عوالم أخرى غير العالم الذاتي والشخصي للإنسان، مع إمكانية تغيير ملامح البطل، وصورته النموذجية، على مستوى الشكل والمضمون.

وعلى سبيل المثال، فالحلقة الرابعة، بعنوان “فرق توقيت” والتي جمعت بين صلاح، سائق سيارة الأجرة، وجميلة، الممثلة الشهيرة، قدّمت نموذجًا مختلفًا للحب، ولمن يحب، على اعتبار أن مشاعر من هذا النوع لا تنحصر بسن أو طبقة معينة، مع ميل جزئي للتلميح والاعتماد على ذكاء المشاهد لتفسير بعض الأشياء وتبريرها دون شرح كثير، فإن لم يكن سائق “التاكسي” عاشقًا في الوقت الحاضر المبدد على حياة عائلية ناقصة، وعمل لا يتناسب وطبيعة الكفاءة العلمية التي يحملها، إلا أن ذكريات عاطفية عن غراميات الطفولة لا تزال طافية على سطح الذاكرة.

شارك في تأليف القصص وكتابة السيناريو لحلقات “نمرة اتنين” عدة كتاب، وعلى بساطة بعض الأفكار ووضوحها، استطاعت المعالجة الدرامية نسبيًا تقديم ما يشد المتفرّج لمواصلة المشاهدة.

العمل من فكرة آدم عبد الغفار، وهو مؤلف ومخرج أكثر من حلقة أيضًا، ويشارك في التأليف والمعالجة الدرامية والسيناريو، كل من سارة طيبة، ووائل حمدي، ومريم نعوم، وسماء أحمد عبد الخالق، وطارق العريان.

كما تقاسم الإخراج هاني خليفة، وطارق العريان، وادي الباجوري، ومحمد شاكر خضير، ومخرجون آخرون على اعتبار أن كل حلقة تقريبًا، حملت بصمة مختلفة تغيّر بموجبها الطاقم الرئيسي من النص وصولًا للتمثيل.

“نمرة اتنين” من بطولة أسماء قلّما تجتمع في عمل واحد، ما شكّل عنصر جذب آخر في العمل، بالنسبة للمشاهد، وأبرز أبطال الحلقات ماجد الكدواني، وآسر ياسين، وإياد نصار، وأحمد مالك، وأحمد صلاح السعدني، وشيرين رضا، ومنة شلبي، وأمينة خليل، وسينتيا خليفة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة