الأهلي المصري وأوكلاند النيوزيلندي بافتتاح كأس العالم للأندية

camera iconالأهلي المصري والهلال السعودي في لقاء سابق على المركز الثالث بكأس العالم للأندية- 12من شباط 2022 (AFP)

tag icon ع ع ع

تنطلق في مدينة طنجة المغربية مساء اليوم، الأربعاء 1 من شباط، بطولة كأس العالم للأندية بنسختها الـ19 بمشاركة سبعة أندية تمثل أبطال القارات، وتستمر لغاية 11 من الشهر الحالي.

الأندية هي ريال مدريد “حامل اللقب” بطل أوروبا، وفلامينغو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية، والأهلي المصري بطل إفريقيا، والهلال السعودي بطل آسيا، وسياتل ساوندرز الأمريكي بطل الكونكاكاف، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، بالإضافة إلى نادي الوداد الرياضي المغربي المضيف، وبذلك تشارك ثلاثة فرق عربية في البطولة العالمية.

وكان فريق تشيلسي الإنجليزي أحرز اللقب في البطولة الماضية ولأول مرة في تاريخه، إثر فوزه في المباراة النهائية 2×1 على بالميراس البرازيلي.

ويشهد استاد “طنجة” الدولي عند الساعة 10:00 مساء بتوقيت دمشق المباراة الافتتاحية للبطولة، وتجمع فريقي الأهلي المصري وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

والفائز منهما سيواجه في الدور ربع النهائي فريق سياتل ساوندرز الأمريكي، في 4 من شباط الحالي، وعلى ذات الملعب.

وهذه هي المواجهة الثانية بين الأهلي وأوكلاند في البطولة، وسبق أن التقيا في عام 2006، وفاز الفراعنة 2×0 في الدور الأول سجلهما امادو ومحمد أبو تريكة.

المشاركة الثامنة للأهلي  

يشارك نادي الأهلي المصري في مونديال الأندية للمرة الثامنة في تاريخه، وذلك بعد أن تُوّج بطلًا للقارة السمراء في الموسم الماضي 2021- 2022

سبق أن شارك الأهلي في البطولة الماضية التي استضافتها العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وأحرز المركز الثالث في مونديال الأندية.

وكان أبناء الفراعنة فازوا بمباراة المركز الثالث على نادي الهلال السعودي بطل آسيا، وبنتيجة 0×4.

وسبق للأهلي أن فاز بنفس البطولة في دور ربع النهائي 1×0 على مونتيري المكسيكي، بينما خسر في دور نصف النهائي أمام بالميراس البرازيلي 2×0.

يقود نادي الأهلي المدرب السويسري مارسيل كولر، فيما أبرز نجومه، محمد شريف، محمود كهربا، عمرو السلوليه، حسين الشحات، بيرسي تاو (جنوب إفريقيا).

أوكلاند أكثر الفرق مشاركة دون تتويج

يعتبر فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي أكثر الفرق مشاركة في بطولة كأس العالم للأندية، ويشارك للمرة الـ11 فيها ولكن دون أن يُتوّج ولو لمرة واحدة على الأقل.

انسحب من البطولة الماضية ولم يشارك فيها، ليعود حاليًا ويشارك بها كبطل لقارة أوقيانوسيا، ويبدو، هذه المرة، أنه يشارك من أجل إثبات الوجود في المونديال العالمي.

وفي بطولة 2020، خسر الفريق النيوزيلندي أمام الدحيل القطري 3×0، ليخرج من البطولة من الدور الأول.

يقود فريق أوكلاند سيتي المدرب الإسباني رامون تريبيو ليتكس، وأبرز نجومه، ريان دي فريس، نابريزيو موريرا، مايكل دين هايجر، دارين وايت، البيرت فيدال.

مشوار الأندية في البطولة

يلتقي نادي الأهلي المصري في مواجهة مثيرة ستجمعه مع نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي، على استاد “طنجة” اليوم، الأربعاء 1 من شباط.

وفي الدور ربع النهائي سيلعب الوداد الرياضي المستضيف ضد الهلال السعودي في 4 من شباط، على ملعب “المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله” في العاصمة المغربية الرباط.

وبنفس اليوم وعلى ملعب “طنجة” الدولي، يلتقي سياتل ساوندرز الأمريكي ضد الفائز من لقاء الأهلي وأوكلاند.

وفي دور نصف النهائي الذي يقام بتاريخ 7 من شباط الحالي، يواجه فلامينغو البرازيلي الفائز من لقاء الوداد والأهلي على ملعب “طنجة” الدولي.

وفي 8 من شباط، وضمن مباراتي دور نصف النهائي، يلعب ريال مدريد الإسباني “حامل اللقب” ضد الفائز من لقاء فلامينغو البرازيل على ملعب “المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله”.

ويلعب الفائزان المباراة النهائية، في 11  من شباط، وذلك على ملعب “المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله”، بينما يلعب الخاسران على المركز الثالث بنفس اليوم وعلى ذات الملعب.

ريال مدريد يتصدّر السجل الذهبي

يتصدّر فريق ريال مدريد الإسباني قائمة السجل الذهبي للبطولة، فقد أحرز لقبها أربع مرات آخرها في عام 2018.

ويليه فريق برشلونة ثلاث بطولات آخرها في عام 2015، وثالثًا بايرن ميونيخ الألماني، وكورينثيانز البرازيلي مرتين.

كما أحرز اللقب مرة واحدة فقط كل من تشيلسي، وليفربول، ومانشستر يونايتد (إنجلترا)، وإنتر ميلان، وميلان (إيطاليا)، وإنترناسيونال، وساوباولو (البرازيل).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة