“المركزي السوري” يضيف مواد إلى قائمة تمويل المستوردات

camera iconمصرف سوريا المركزي (صفحة المصرف/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أضافت لجنة إدارة مصرف سوريا المركزي مواد جديدة إلى قوائم عمليات تمويل المستوردات التي يقدمها المصرف المركزي، والمعمول بها منذ آب 2021.

وتضمّن التعديل، بحسب القرار رقم “149” الصادر عن المصرف، اليوم الخميس 2 من شباط، وبناء على توصية اللجنة الاقتصادية، وكتاب مديرية العلاقات الخارجية، استثناء المستوردات من المواد الجديدة المُضافة ضمن القرار الجديد، والتي صدرت بوالص الشحن الخاصة بها، قبل تاريخ نفاذ القرار الجديد الأحد المقبل.

وشملت المواد الجديدة المُضافة في جدول (109 صفحات) عدة مواد من فئات الخميرة والبقوليات، وحليب البودرة المجفف، ومواد أولية للصناعات الكيماوية والهندسية، والتوابل والبهارات، والحبيبات البلاستيكية، والخيوط ومستلزمات صناعة الألبسة، ومواد أخرى.

وفرض القرار “1070” الصادر في 31 من آب 2022، شروطًا جديدة على عمليات تمويل المستوردات التي يقدمها مصرف سوريا المركزي.

واشترط القرار تمويل مستوردات القطاعين الخاص والمشترك عن طريق حساب المستورد المفتوح بالقطع الأجنبي بأحد المصارف العاملة في سوريا، أو من حسابات المستورد المصرفية الموجودة في الخارج، أو عبر المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي، أو إحدى شركات الصرافة المرخصة.

ويأتي القرار “149” “انسجامًا مع التوجهات الحكومية لدعم العمليات الإنتاجية، وتماشيًا مع اقتراحات اتحاد غرف الصناعة، لتشجيع الصناعيين على استخدام مدخراتهم لزيادة الطاقة الانتاجية”، وفق ما قاله المركزي.

ويسمح القرار لمستوردي فئة واسعة من المواد الأولية اللازمة للصناعة، باستخدام مصدر التمويل المناسب لهم، إما من خلال شركات الصرافة، أو من حساباتهم في الخارج، أو من مصادرهم “الذاتية المشروعة”، بحسب وصف المركزي.

قرارات متتالية

سبق قرار التعديل على قائمة تمويل المستوردات بساعات، قرار مصرف سوريا المركزي، رفع سعر صرف دولار الحوالات والصرافة، إلى 6650 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو إلى 7328 ليرة، وذلك مجاراة لسعر صرف العملات أمام الليرة في السوق “السوداء”.

وأصدر المصرف نشرة أسعار صرف جديدة لـ”الحوالات و الصرافة”، يسمح بموجبها للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول (السعر المحدد وفق العرض والطلب بسوق القطع غير الرسمي).

وأضاف البيان، أن القرار يحقق ميزات مهمة، بالإضافة إلى تعديل سعر الحوالات والتصريف، منها تسهيل عمليات التصريف المباشر لدى المصارف، ورفع سعر تصريف الحوالات الواردة عبر شبكات التحويل العالمية كـ”وسترن يونيون”.

ويستفيد من سعر الصرف في النشرة الجديدة أصحاب الحوالات الخارجية التجارية، و الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية.

بينما لا يزال سعر صرف الدولار في نشرة “المصارف” محددًا بـ4522 ليرة للدولار الواحد، والتي ستعتمد عن تسليم الحوالات الشخصية للشخصيات الاعتبارية فقط.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، سجل سعر صرف الدولار في السوق “السوداء” اليوم، الخميس، 6900 ليرة سورية للدولار الواحد، بينما وصل سعر مبيع اليورو إلى 7588 ليرة.

وأمس الأربعاء، رفع المركزي سقف المبالغ المسموح نقلها بين المحافظات السورية (برفقة مسافر)، وسقف السحب النقدي اليومي من الحسابات المصرفية إلى 15 مليون ليرة سورية، بدلًا من خمسة ملايين ليرة، وذلك ضمن تعهد باتخاذ سلسلة من القرارات يتم الإعلان عنها تباعًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة