ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى نحو 2700 شخص في تركيا وسوريا

متطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحاولون انتشال الضحايا من تحت الركام في عزمارين بريف سلقين إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 6 شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

camera iconمتطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحاولون انتشال الضحايا من تحت الركام في عزمارين بريف سلقين إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا- 6 شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، ارتفاع عدد الوفيات جراء الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، إلى 1651 شخصًا، بينما زاد عدد الضحايا في مختلف مناطق السيطرة في سوريا عن ألف شخص.

وأدى الزلزال لإصابة 11 ألف و119 شخصًا، وانهيار ألفين و834 مبنى، في تركيا.

وبحسب تصريحات صحفية أدلى بها، أوضح قوجة أن عدد الأبنية المدمرة بلغ ثلاثة آلاف و471 مبنى، بفعل الزلزال.

من جانبه، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حدادًا وطنيًا لمدة أسبوع، يجري خلاله تنكيس الأعلام داخل تركيا وفي الممثليات الدبلوماسية الخارجية، لغاية 12 من شباط الحالي.

ويبلغ العدد الإجمالي لعناصر فرق الإنقاذ في المنطقة التي تعرضت للزلزال نحو 15 ألف عنصر، بدعم جوي من طائرات دون طيار تابعة للقوات المسلحة التركية، كما يشارك نحو ثلاثة آلاف جندي تركي و17 طائرة شحين، ومسيّرتين، في عمليات الإنقاذ.

كما أشار قوجة إلى أن عدد الهزات الارتدادية التي وقعت في المنطقة عقب الزلزال وصلت إلى 130 هزة.

وفي السياق نفسه، أوضح وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن نقل الجرحى سيبدأ إلى مستشفيات ولاية مرسين عبر سفينة “TCG Iskenderun”.

وتعرضت الولاية التركية الجنوبية لزلزال بشدة 7.7 درجات في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، 6 من شباط، أعقبه زلزال آخر في المنطقة ذاتها بشدة 7.6 درجات.

واستمر الزلزال في المنطقة الجنوبية من الأراضي التركية نحو 30 ثانية، على عمق سبعة كليومترات، وتأثرت به مدن وولايات كهرمان مرعش، وغازي عننتاب، وهاتاي، وأضنة، وكلس، وأديامان، وديار بكر، وشانلي أورفا، والعثمانية.

ودعت منظمة الهلال الأحمر التركية، اليوم الاثنين، للتبرع بالدم في جميع أنحاء تركيا، لتلبية الاحتياجات الإنسانية الإضافية المحتملة.

أكثر من ألف حالة وفاة في سوريا

وفي شمال غربي سوريا، ارتفع عدد ضحايا الزلزال لأكثر من 480 حالة وفاة وألف و50 إصابة، وفق أحدث إحصائيات “الدفاع المدني السوري”.

وأمام ضعف الاستجابة الإنسانية ونقص في الإمكانات، أطلق منظمات إغاثية محلية حملات طارئة لجمع التبرعات لصالح العائلات المنكوبة جراء الزلزال.

كما بلغ عدد الوفيات في مناطق سيطرة النظام، وتحديدًا في محافظات حلب وحماة واللاذقية وطرطوس، 570 حالة وفاة وألف و403 إصابات “حصيلة غير نهائية”، وفق بيانات وزارة الصحة.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، دمر 224 منزلًا بشكل كامل في 17 منطقة شمال غربي سوريا.

ويعتبر زلزال كهرمان مرعش أكبر زلزال يحصل في تركيا منذ عام 1939، وفق الرئيس التركي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة