أردوغان يعلن حالة الطوارئ لثلاثة أشهر في عشر ولايات تركية

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطابه حول إعلان حالة الطوارئ في عشر ولايات منكوبة - 7 شباط 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في عشر ولايات تركية “منكوبة”، جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، واصفًا إياه بـ”إحدى أكبر الكوارث ليس في تاريخ تركيا فحسب، بل في المنطقة والعالم”.

وقال أردوغان في بيان مصور، اليوم الثلاثاء 7 من شباط، “لدينا 3549 حالة وفاة، و22 ألفًا و168 إصابة، أكبر عزاء لنا هو أنه تم إنقاذ أكثر من ثمانية آلاف مواطن من تحت الأنقاض حتى الآن”.

وذكر أردوغان أنه جرى تعليق التعليم ودوام المدارس حتى 13 من شباط الحالي في جميع أنحاء البلاد، وحتى 20 من الشهر ذاته في المدارس الواقعة بالمناطق المتضررة.

وعن الإجراءات المتبعة لمواجهة أضرار الزلزال، أعلن أردوغان عن تخصيص 100 مليار ليرة (5.26 مليارات دولار) تحت تصرف المؤسسات للمساعدات الطارئة وأنشطة الدعم، ويعمل حاليًا 53 ألف و317 عنصرًا في عمليات البحث والإنقاذ من كوادر تركية وخارجها.

وجرى إرسال ألف سيارة إسعاف و241 فريق إنقاذ طبي، وطائرتي إسعاف، وخمسة آلاف عامل في مجال الصحة إلى المناطق المتضررة من الزلزال، حيث جرى أيضًا إرسال 54 ألف خيمة و102 ألف فراش ومستلزمات أخرى، وفق البيان.

وحذّر أردوغان ناشري الإشاعات، موجهًا إتهامه إليهم بمحاولة “إحداث فوضى اجتماعية بأساليب غير إنسانية”، ومتوعدًا إياهم بالمحاسبة بعد انتهاء الأزمة.

وسبق خطاب أردوغان توقيعه على تعميمًا مساء الاثنين يقضي بإعلان الحداد العام في عموم البلاد لمدة سبعة أيام بسبب الزلزال، لتنكيس الأعلام التركية داخل البلاد وفي الممثليات الخارجية لغاية الأحد المقبل.

وعقبت تصريحات أردوغان، إعلان وزير التجارة التركي، محمد موش، انتهاء أعمال البحث والإنقاذ في ولاية كيليس التركية، ومباشرة العمل لكي تعود الحياة إلى طبيعتها.

أكثر من خمسة آلاف ضحية

ارتفع عدد الضحايا جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا إلى 5173 شخصًا، وسط تواصل عمليات الإنقاذ ووجود آلاف الأشخاص المصابين أو تحت الأنقاض.

وبلغ عدد الأبنية المدمرة في تركيا خمسة آلاف و775 مبنى، إلى جانب أكثر من 11 ألف مبنى جرى الإبلاغ عن انهيارها، دون التأكد بعد.

وحذرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المتضررين جراء الزلزال في تركيا وسوريا قد يصل إلى 23 مليونًا، وفق مانقلته وكالة “فرانس برس” اليوم.

وتتواصل الهزات الارتدادية منذ أمس الاثنين، لتصل إلى 183 هزة ارتدادية، أحدثها كانت بشدة 3.6، في ولاية كهرمان مرعش.

تعرضت الولاية التركية الجنوبية لزلزال مدمر فجر أمس الاثنين، بلغت شدته 7.7 درجات، أعقبه في ظهيرة اليوم نفسه، زلزال بشدة 7.6 في المنطقة ذاتها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة