جثامين سوريين قضوا في زلزال تركيا تصل إلى إدلب

جثث لضحايا الزلزال في تركيا تصل إلى الشمال السوري في 7 من شباط 2023 (معبر باب الهوى)

camera iconجثث لضحايا الزلزال في تركيا تصل إلى الشمال السوري في 7 من شباط 2023 (معبر باب الهوى)

tag icon ع ع ع

تجمع عشرات الأهالي على بوابة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، اليوم الثلاثاء 7 من شباط، بانتظار دخول جثامين ذويهم الذين قتلوا متأثرين بالزلزال في مناطق من جنوبي تركيا، فجر الإثنين.

مدير المكتب الإعلامي في معبر باب الهوى، مازن علوش، قال لعنب بلدي، إن سيارات دفن الموتى التابعة لوزارة الصحة التركية، أوصلت جثامين العديد من السوريين الذين قتلوا جراء الزلزال، إلى المعبر، بهدف تسليمهم لذويهم المقيمين في الشمال السوري.

وأضاف علوش، أن عدد الجثامين التي تسلمها المعبر للآن وصل إلى 50، كما تم إخبار إدارة المعبر باحتمال وصول 50 جثمانًا أيضًا، خلال الساعات المقبلة.

وبحسب علوش، يُخطر ذوو المتوفيين من قبل أقربائهم في تركيا، بإرسال الجثامين إلى الشمال السوري، وينتظر ذوو المتوفيين عند المعبر من الجانب السوري لتسلمهم.

الوفيات تتجاوز 4500 في تركيا

واستمر الزلزال في المنطقة الجنوبية من الأراضي التركية نحو 30 ثانية، على عمق سبعة كليومترات.

وتأثرت به مدن وولايات كهرمان مرعش، غازي عننتاب، هاتاي، أضنة، كلس، أديامان، ديار بكر، شانلي أورفا، والعثمانية، ومحافظات في شمالي وغربي سوريا، وأعقبه زلزال آخر في المنطقة ذاتها، ظهر أمس الإثنين، بشدّة 7.6 درجات.

ومساء اليوم الثلاثاء 7 من شباط، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 4544 حالة وفاة، بينما وصلت أعداد الإصابات إلى 26 ألف و751 مصابًا، مشيرة إلى حدوث 422 هزة ارتدادية أقواها بلغت 7.6 درجات في مركز قضاء ألبيستان بولاية كهرمان مرعش.

وفي تصريحات أدلى بها اليوم الثلاثاء، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حالة الطوارئ في الولايات العشرة المتضررة لمدة ثلاثة أشهر، في خطوة سبقها مساء الاثنين، إعلان الحداد الوطني داخل تركيا وعبر ممثلياتها الدبلوماسية في الخارج، لمدة أسبوع.

سوريا.. أكثر من 1800 وفاة

وفي سوريا، لا يزال عدد كبير من الضحايا عالقين تحت الأنقاض جراء الزلزال الذي تأثرت به المنطقة، وسط استمرار المناشدات من أهالي و ناشطين و منظمات بضرورة الإسراع في إنقاذ الضحايا، ومطالبات للمجتمع الدولي لتقديم الاستجابة اللازمة لمناطق محاصرة.

وبحسب أحدث إحصائيات وزارة الصحة في حكومة النظام، وصل عدد الضحايا في مناطق سيطرة النظام السوري، إلى 812 شخصًا، و1449 مصابًا.

وفي أحدث إحصائية أصدرها فريق الدفاع المدني السوري، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1020 حالة وفاة، وأكثر من 2400 مصاب، مع توقع زيادة العدد “بشكل كبير” بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض، وحدوث هزات ارتدادية.

وناشد الفريق، الجهات الدولية والمنظمات الإنسانية مساعدة منكوبي الزلزال بشكل عاجل، مشددة على أن الوقت بدأ ينفد ومئات العائلات لا تزال عالقة تحت الأنقاض.

جثث لضحايا الزلزال في تركيا تصل إلى الشمال السوري في 7 من شباط 2023 (معبر باب الهوى)

جثامين لضحايا الزلزال في تركيا تصل إلى الشمال السوري في 7 من شباط 2023 (معبر باب الهوى)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة