في اليوم الخامس..

النظام السوري يعلن أربع محافظات مناطق منكوبة جراء الزلزال

أنقاض وركام لأبنية منهارة في بلدة أرمناز بريف إدلب الغربي إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا – 9 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

camera iconأنقاض وركام لأبنية منهارة في بلدة أرمناز بريف إدلب الغربي إثر زلزال ضرب مناطق شمال غربي سوريا – 9 شباط 2023 (عنب بلدي/ إياد عبد الجواد)

tag icon ع ع ع

أعلنت حكومة النظام السوري محافظات إدلب وحلب واللاذقية وحماة، مناطق منكوبة، اليوم الجمعة 10 من شباط، في اليوم الخامس على الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، وتأثرت به المحافظات الأربع في سوريا، فجر 6 من شباط.

ولم توضح الحكومة سبب تأخر إعلان المحافظات المتأثرة بالزلزال مناطق منكوبة، إذ صرح رئيس الحكومة، حسين عرنوس، الأربعاء 8 من شباط، بعد يومين على الزلزال، خلال زيارة أجراها لمدينة حلب، بأنه “قد نلجأ إلى إعلان بعض المناطق منكوبة”، دون أن يوضح سبب التردد.

كما صرح وزير الصحة، أمس الخميس، خلال مؤتمر صحفي، أن مسألة إعلان المدن المتضررة من الزلزال منكوبة “قد يحصل في أي لحظة”، مشيرًا إلى أن “الأمر متروك لتقييم رئاسة مجلس الوزراء ودراسة الأرقام والإحصاءات”.

المحامي السوري المقيم في دمشق، عارف الشعال، قال في منشور عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك”، إن الإعلان عن منطقة منكوبة هو مصطلح سياسي، يتعلق بآلية طلب مساعدات الإغاثة الدولية، وهو يخضع لمعايير دولية تحدّ من صلاحيات السلطات الوطنية في كيفية التصرف بهذه المساعدات.

ووفق ذلك يندرج الإعلان تحت باب التجاذبات والحسابات السياسية، بحسب الشعال، الذي أوضح أن هذا يعد تفسيرًا لتصريح عرنوس ومن بعده وزير الصحة عن أن المناطق المتأثرة بالزلزال منكوبة، دون إعلان رسمي.

وأدى الزلزال الذي ضرب المنطقة الجنوبية من الأراضي التركية فجر الاثنين الماضي، واستمر لنحو 30 ثانية، على عمق سبعة كيلومترات، وأعقبه زلزال آخر في المنطقة ذاتها، ظهر اليوم نفسه، بشدّة 7.6 درجات، إلى تسجيل خسائر بشرية ومادية كبيرة في جنوبي تركيا وشمالي سوريا.

وبعد ساعات من الزلزال أعلن كل فريق “الدفاع المدني السوري” و”الحكومة المؤقتة” و”حكومة الإنقاذ” الشمال السوري منطقة “منكوبة”.

أكثر من 21 ألف وفاة

واليوم الجمعة، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 21 ألف شخص، بينما تتواصل جهود الإنقاذ والمحاولات لإدخال المساعدات إلى المنطقة المنكوبة في الشمال السوري.

ووصلت حصيلة ضحايا الزلزال في تركيا إلى 18 ألف و342 حالة وفاة، اليوم الجمعة، وتتواصل الهزات الارتدادية منذ ثلاثة أيام، مسجلة أكثر من ألف و509 هزات متفاوتة الشدّة.

وحتى ظهر اليوم، أحصى “الدفاع المدني السوري” وفاة أكثر من ألفين و37 شخصًا وإصابة أكثر من ألفين و950 آخرين، شمال غربي سوريا.

بينما أعلن وزير الصحة لدى حكومة النظام، حسن محمد الغباش، مساء أمس الخميس، أحدث إحصائية لأضرار الزلزال، موضحًا أن عدد الوفيات ارتفع إلى ألف و347 حالة وفاة وألفين و295 إصابة، في حصيلة غير نهائية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة