أردوغان يطرح حزمة إجراءات.. وفيات سوريا وتركيا تتخطى 22 ألفًا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بتصريحات صحفية من ولاية أديامان_ 10 شباط 2023 (الأناضول)

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدلي بتصريحات صحفية من ولاية أديامان_ 10 شباط 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

ارتفع عدد الوفيات جراء الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش الجنوبية، وتأثرت به عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية إلى أكثر من 22 ألف حالة وفاة.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد الوفيات في تركيا إلى 18991 شخصًا، إلى جانب إصابة 75523 شخصًا آخرين.

وأكد أن الحكومة التركية ستتكفل بدفع إيجار السكن لمدة سنة للمواطنين الأتراك الذين لا يرغبون بالبقاء في الخيام.

وقال الرئيس التركي، خلال تصريحات صحفية من ولاية أديامان المتضررة جراء الزلزال، إن الحكومة تعد برنامجًا شاملًا سيضمن نهوض البلاد مجددًا، سيما المناطق المتضررة جراء الزلزال.

كما لفت إلى توجيه أوامر لشركة الخطوط الجوية التركية لنقل المسافرين من وإلى مناطق الزلزال مجانًا.

وجرى إنقاذ 75 ألف شخص وإجلاء أكثر من 76 ألف شخص آخرين من المنطقة المتضررة ونقلهم إلى مناطق أخرى، وفق تصريحات الرئيس التركي.

ووصل أردوغان إلى أديامان قادمًا بعد جولة في ولايات كهرمان مرعش، وهاتاي، وأضنة، وغازي عنتاب، وعثمانية، وكلس، التي كانت بؤر الزلزال، ومن المقرر أن يتابع جولته نحو ولاية ملاطية المتضررة أيضًا.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي بعد جملة وعود، قدمها في 8 من شباط، خلال تصريحات أدلى بها من ولاية كهرمان مرعش، معلنًا منح عشرة آلاف ليرة تركية (حوالي 530 دولارًا أمريكيًا) لكل عائلة متضررة من الزلزال.

وأوضح حينها، أن الحكومة التركية تعاقدت مع فنادق في ولايات أنطاليا ومرسين ومدينة ألانيا القريبة من المناطق المنكوبة جراء الزلزال، بهدف بقاء العائلات المتضررة فيها.

كما وعد بتنفيذ حملات لبناء مساكن للمتضررين من الزلزال قائلًا “مثلما نفذنا حملات لبناء مساكن بمناطق كوارث أخرى، سننجز نفس المشاريع في الولايات العشر المتضررة من زلزال كهرمان مرعش خلال عام واحد”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ولاية كهرمان مرعش التركية مركز الزلزال المدمر في 8 من شباط 2023 (الأناضول)

3384 حالة وفاة في سوريا

وفي شمال غربي سوريا، ارتفع عدد الوفيات وفق أحدث بيانات “الدفاع المدني السوري” إلى 2037 حالة وفاة، بالإضافة إلى 2950 إصابة، في ظل نقص حاد بالإمكانات والمعدات اللازمة للتعامل مع كارثة بهذا الحجم، إلى جانب تأخر وصول المساعدات الإغاثية، والتي ىبدأ وصولها اليوم الجمعة، خامس أيام الزلزال.

وكان وزير الصحة في حكومة النظام، حسين الغباش، أعلن أمس الخميس، خلال مؤتمر صحفي ارتفاع عدد الوفيات ضمن محافظات حماة وحلب واللاذقية وطرطوس المتضررة بالزلزال إلى 1347 حالة وفاة، و2295 إصابة.

وقفة احتجاجية في قرية بسينا بريف إدلب تطالب المجتمع الدولي بالوقوف مع المتضررين وبتسهيل دخول المساعدات للمناطق المنكوبة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا - 9 شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

وقفة احتجاجية في قرية بسينا بريف إدلب تطالب المجتمع الدولي بالوقوف مع المتضررين وبتسهيل دخول المساعدات للمناطق المنكوبة جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا – 9 شباط 2023 (عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة