دون بيروقراطية.. ألمانيا تمنح تأشيرات سريعة لضحايا الزلزال

دمار كبير في ولاية هاتاي التركية بعد الزلزال_ شباط 2023 (oda tv)

camera iconدمار كبير في ولاية هاتاي التركية بعد الزلزال- شباط 2023 (oda tv)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية منح تأشيرات لمدة ثلاثة أشهر لضحايا الزلزال من السوريين والأتراك مع عائلاتهم.

وقالت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيرز، في 11 من شباط الحالي، خلال مقابلة مع صحيفة “بيلد” الألمانية، إن “هذه المساعدة طارئة، نريد السماح للعائلات التركية أو السورية في ألمانيا بإحضار أقاربها من منطقة الكارثة إلى منازلهم، دون بيروقراطية”.

وبحسب الوزيرة الألمانية، يمكن للمستحقين الحصول على تأشيرات منتظمة تصدر بسرعة، وصالحة لمدة ثلاثة أشهر، في مبادرة تأتي بالتعاون مع وزارة الخارجية الألمانية، للسماح للضحايا بالعثور على مأوى وتلقي العلاج الطبي في ألمانيا.

ويعيش في ألمانيا ما لا يقل عن 800 ألف لاجئ سوري، إثر تسهيل المستشارة الألمانية السابقة، أنجيلا ميركل، قبول طلبات اللجوء للسوريين عبر اتباعها سياسة “الأبواب المفتوحة”، قبل سنوات.

كما أظهرت بيانات صادرة عن المكتب الفيدرالي الألماني للإحصاء، منتصف 2022، أن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية خلال 2021 كان أعلى بثلاث مرات من العام الذي سبقه.

وبحسب البيانات، نما العدد الإجمالي للأجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية بنسبة 20% في عام 2021، ليصل إلى ما يقرب من 131 ألفًا و600 شخص، ومن بين هؤلاء كان هناك 19 ألفًا و100 سوري أصبحوا مواطنين ألمانيين.

وفي 10 من أيار 2022، صنّف التقرير السنوي للاندماج والهجرة الألماني (SVR) الأطباء السوريين كأقوى مجموعة طبية بين حاملي الجنسية الأجنبية، بمجموع خمسة آلاف طبيب يعملون في ألمانيا، زاد عددهم بأكثر من ستة أضعاف منذ عام 2010.

الكارثة مستمرة

ارتفع عدد الوفيات جراء الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، مؤثرًا على عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، إلى 29605 حالات وفاة، وفق بيانات إدارة الكوارث والطوارئ التركية في “حصيلة غير نهائية”.

ويتركز في الولايات العشر المتضررة نحو نصف اللاجئين السوريين في تركيا، البالغ عددهم ثلاثة ملايين و453 ألفًا و497 لاجئًا سوريًا، وفق إحصائية إدارة الهجرة التركية الصادرة في 2 من شباط الحالي.

كما سجلت مناطق سيطرة النظام السوري، في حماة وحلب واللاذقية، وفاة 1408 أشخاص، وإصابة 2341 آخرين، جراء الزلزال، وفق بيانات وزارة الصحة.

وسجّل “الدفاع المدني السوري” 2167 حالة وفاة، و2950 إصابة، بمناطق شمال غربي سوريا، في ظل غياب المعدات والآليات التي طالبت بها المنظمة منذ اليوم الأول للزلزال في سبيل التعجيل بإنقاذ العالقين تحت الركام، ما قوبل بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة