وفق شروط..

معبر يسمح بزيارة الشمال السوري للمتضررين من الزلزال

camera iconمدني يجلس على ركام منزل دمره الزلزال جنوبي تركيا (رويترز)

tag icon ع ع ع

أعلن معبر “تل أبيض” الحدودي بين سوريا وتركيا السماح للسوريين من قاطني الولايات المتضررة جراء الزلزال بالدخول المؤقت إلى شمالي غربي سوريا، وفق شروط محددة.

وتضمنت الشروط أن يكون الشخص الراغب بدخول الشمال حاصلًا على بطاقة “حماية مؤقتة” (كملك) في الولايات التركية المتضررة من الزلزال (كهرمان مرعش، هاتاي، ملاطيا، أديامان، أضنة، غازي عينتاب، شانلي أورفا، كلّس، العثمانية، ديار بكر)، وذلك دون الحاجة إلى الحصول على إذن سفر.

واشترط المعبر بحسب بيان صادر عنه اليوم، الاثنين 13 من شباط، ألا تقل مدة الفترة التي سيقضيها الشخص في الشمال عن ثلاثة أشهر، وألا تزيد على ستة أشهر.

وأكد البيان أنه لا يمكن لصاحب طلب الإجازة العودة قبل ثلاثة أشهر، وفي حال تأخره عن الرجوع إلى تركيا بعد ستة أشهر، سيتم إلغاء بطاقة “الحماية المؤقتة” الخاصة به (الكملك) في تركيا.

وزير الاقتصاد في “الحكومة السورية المؤقتة”، عبد الحكيم المصري، أوضح لعنب بلدي أن الحكومة تحاول تعميم القرار على جميع المعابر التي تسيطر عليها بين سوريا وتركيا، دون أن يتم اتخاذ القرار بعد.

وحول أسباب القرار قال المصري، إن الشروط التي فرضتها السلطات التركية على السوريين المتضررين في الولايات المتأثرة بالزلزال، فيما يتعلق بإمكانية السفر إلى ولايات محددة، قد لا تكون باستطاعة المتضررين المادية للسفر إليها أو الإقامة فيها.

نصف السوريين في تركيا متأثرون بالزلزال

يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 3.5 مليون لاجئ، ويقيم نحو مليون و750 ألف شخص منهم في مدن الجنوب التركي الذي حصل فيها الزلزال.

وتستضيف مدينة غازي عينتاب النسبة الكبرى في جنوبي تركيا، إذ تحتضن 460 ألفًا و150 لاجئًا، تليها مدينة هاتاي وعدد السوريين فيها 354 ألف لاجئ، وأورفا 368 ألف لاجئ، وأضنة 250 ألف لاجئ.

ويعيش في كل من كهرمان مرعش وكلّس وأديامان والعثمانية وديار بكر وملاطيا حوالي 550 ألف لاجئ، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الهجرة التركية” في 2 من شباط الحالي.

وارتفعت اليوم، الاثنين، حصيلة الضحايا جراء الزلزال المدمر في تركيا إلى 31 ألفًا و643 حالة وفاة.

وسجّل “الدفاع المدني السوري” 2167 حالة وفاة، و2950 إصابة، بمناطق شمال غربي سوريا، بينما وصلت أعداد الوفيات في مناطق سيطرة النظام إلى 1414 حالة وفاة، و2349 إصابة، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة