“المركزي السوري” يقلّص عدد نشراته لسعر الصرف أمام الليرة

عملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconعملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي قرارًا ألغى بموجبه “نشرة البدلات العسكرية”، وهي المبلغ الذي يجب دفعه كبدل عن الخدمة الإلزامية في سوريا، على أن تحل محلها “نشرة المصارف”.

وبحسب بيان للمصرف اليوم، الأربعاء 15 من شباط، تحل “نشرة المصارف” محل “نشرة البدل”، وذلك لأغراض استيفاء المعادل بالليرة السورية لكل من بدل فوات خدمة العلم والبدل النقدي الذي يجوز أن يدفع معادلهما بالليرة السورية.

ويحدد سعر صرف الدولار أمام الليرة في “نشرة المصارف” بـ4522 ليرة سورية للدولار الواحد.

بينما وصل سعر صرف الدولار الواحد اليوم، الأربعاء، في “السوق السوداء” إلى 7150 ليرة سورية، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

وجاء تبرير القرار من المصرف، بأنه خطوة لتقليص عدد نشرات أسعار الصرف الصادرة عنه، ضمن سعيه لتوحيد أسعار الصرف.

وبموجب القرار، توجد في سوريا ثلاثة أسعار يعلَن عنها بشكل يومي، وهي السعر الرسمي، ونشرة المصارف، ونشرة الحوالات، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.

رفع “الحوالات” لتجاري “السوداء”

في 2 من شباط الحالي، رفع المصرف سعر صرف دولار “الحوالات والصرافة” إلى 6650 ليرة سورية، وسعر صرف اليورو إلى 7328 ليرة، على أن تعدّل بشكل دوري مجاراة لسعر صرف العملات أمام الليرة في “السوق السوداء”.

واليوم، الأربعاء، عدّل المصرف النشرة إلى 6750 ليرة سورية للدولار الواحد، وسعر صرف اليورو إلى 7235 ليرة، بعد عدة تعديلات سابقة وسط تذبذب سعر “السوداء”.

ومنذ حدوث الزلزال المدمر الذي ضرب عشر ولايات تركية وأربع محافظات سورية، اتخذ مصرف سوريا المركزي العديد من القرارات التي تعنّت سابقًا لسنوات قبل اتخاذها، إذ بدأ، في 9 من شباط الحالي، بتطبيق سعر نشرة الحوالات والصرافة القريب من سعر صرف “السوداء” على الحوالات المخصصة للاستجابة الطارئة للزلازل، من قبل المنظمات الأممية والدولية والإنسانية.

ورفع المصرف، الثلاثاء، سقف الحوالات الداخلية المسموح تحويلها بالليرة السورية من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري إلى خمسة ملايين ليرة سورية، وذلك بعد أن رفع سقف المبالغ المسموح نقلها بين المحافظات السورية (برفقة مسافر)، وسقف السحب اليومي من الحسابات المصرفية إلى 15 مليون ليرة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة