تركيا.. 6.1 مليار دولار حصيلة حملة تبرع لمتضرري الزلزال

حملة "تركيا قلب واحد" - 15 شباط 2023 (الأناضول)

camera iconحملة "تركيا قلب واحد" - 15 شباط 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

جمعت حملة “تركيا قلب واحد”  التي بُثت على قنوات تلفزيونية محلية ودولية 115 مليار و146 مليون ليرة تركية (ستة مليارات و108 ملايين دولار أمريكي).

وشاركت بث الحملة 213 قناة تلفزيونية و562 إذاعة، في 15 من شباط الحالي، لجمع التبرعات للمتضررين من زلزال كهرمان مرعش جنوبي تركيا، بحسب قناة “TRT” التركية الرسمية.

وشارك في الحملة العديد من رجال الأعمال والفنانين والسياسيين ومسؤولي المنظمات غير الحكومية والبيروقراطيين من جميع أنحاء البلاد.

سوريون تبرعوا للحملة

تبرع لحملة “تركيا قلب واحد” رجال أعمال سوريين وأصحاب شركات في تركيا، وبحسب موقع “HABER 7” الإخباري، تبرع رجل الأعمال السوري علاء الدين مساح بمبلغ مليون ليرة تركية.

وقال عضو مجلس إدارة شركات “Akzirve” بلال صاغر، عبر مداخلة هاتفية على الحملة، إن شركاء الشركة من السوريين، وباسمه وشركائه يريد التبرع بمبلغ 30 مليون ليرة تركية، بحسب ما نقلته منصة “TR99” عبر “فيس بوك“.

رؤوساء وسياسيون

وانضم للحملة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عبر مكالمة هاتفية، وقال إن وزارة الخزانة والمالية قدمت 100 مليار ليرة تركية دعمًا للمتضررين من الزلزال، موضحًا أنهم يواصلون عمل كل ما هو ضروري لبناء المنازل خلال عام واحد لتسليمها لأصحابها، بحسب مانقلته وكالة “الاناضول“.

كما شارك رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما، في حملة المساعدات، وقال راما إن بلاده تبرعت بمليون يورو نيابة عن الشعب الألباني، موضحًا أن بلاده لن تنسى ما قدمه أردوغان إلى ألبانيا في زلزال 2019، بحسب موقع “A HABER”.

وانضم أيضًا عبر مكالمة هاتفية رئيس الجمهورية التركية لشمال قبرص أرسين تتار، وقال إنه جمع ألف منزل متنقل (Conteinr) في قبرص للمتضررين من الزلزال.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، رسالة إلى البث المشترك، ونقل من خلالها تعازيه لتركيا، ودعا دول العالم للتبرع للحملة.

رئيس المجلس التركي، مصطفى شينتوب، انضم عبر مكالمة هاتفية من منطقة الزلزال، ودعا جميع النواب العاملين في المجلس للتبرع للحملة.

وانضم أيضًا بعض من رؤساء أحزاب المعارضة، وهم كمال كليشدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري “CHP”، ورئيسة حزب الخير “İYİ” ميرال اكشينار، ورئيس حزب الديموقراطية والتقدم “DEVA” علي باباجان، وتبرع كل منهم بمبالغ مختلفة.

البنك المركزي التركي شارك بأعلى مبلغ في الحملة، إذ أعلن رئيس البنك عبر اتصال هاتفي التبرع بـ 30 مليار ليرة للحملة.

وضرب الزلزال، في 6 من شباط الحالي، المنطقة الجنوبية من تركيا، بقوة 7.7 على مقياس ريختر، وتضررت إثره عشر ولايات تركية، وأربع محافظات سورية.

وتعلن المواقع الرسمية في تركيا باستمرار عن ارتفاع حصيلة الضحايا تزامنًا مع استمرار عمليات البحث تحت الأنقاض.

وزير البيئة والتطور العمراني، مراد كوروم، قال في بيان صحفي خلال وجوده في مركز تنسيق الزلزال الذي أُنشئ بولاية غازي عنتاب، في 13 من شباط الحالي، إن عدد المباني التي تضررت جراء الزلزال بلغ 41 ألفًا و791 مبنى، وتشمل حوالي 190 ألفًا و172 منزلًا ومكان عمل، بعضها مدمر بالكامل، وبعضها الآخر لحقت به أضرار بشكل كبير.

وأضاف أن تركيا مستمرة بتقييم الأضرار في عشر ولايات تضررت من الزلزال، بفريق عدده 6500 شخص، بحسب ما نقلته وكالة “الأناضول“.

اقرأ ايضًا: “آفاد” تتيح معرفة تصنيفات المنازل المتضررة بالزلزال في تركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة