“بيجوم” تخسر معركتها القانونية لاستعادة الجنسية البريطانية

camera iconشميما بيجوم في مخيم "الروج" شمال شرقي سوريا - (التلغراف)

tag icon ع ع ع

خسرت شميما بيجوم، التي تُعرف بلقب “عروس داعش”، طعنها القانوني حول قرار حرمانها من جنسيتها البريطانية، ولن يسمح لها بالعودة إلى المملكة المتحدة.

ونقل موقع “ديلي ميل” البريطاني في تقرير له اليوم، الأربعاء 22 من شباط، عن المحكمة العليا قرارها رفض الطعن الذي قدمته بيجوم، والحكم بوجود “شكوك معقولة” بأن بيجوم جرى تهريبها إلى سوريا وتعرضها للاستغلال الجنسي، إلا أن ذلك لم يكن كافيًا لنجاح الاستئناف.

وأوضح قاضي المحكمة أن القرار بشأن ما إذا كانت تشكّل “تهديدًا للأمن القومي” يعود للسياسيين وليس للمحاكم، فيما يتوقع التقرير أن يسعى محامو بيجوم للطعن في الحكم أمام محكمة الاستئناف.

وأضاف القاضي، “في ظل التسوية الدستورية لدينا، فإن هذه القضايا الحساسة متروكة لتقييم وزارة الخارجية، وليس للجنة الاستئناف الخاصة بالهجرة”.

من جهته، علّق وزير الداخلية البريطانية السابق، ساجد جافيد، الذي كان في المنصب عندما جُردت شميما بيجوم من جنسيتها، مرحبًا بحكم المحكمة الصادر اليوم، مشيرًا إلى موافقته القرار الذي اتخذه بسحب جنسية “أحد الأفراد لأسباب تتعلق بالأمن القومي”.

ووصف جافيد القضية بـ”المعقدة”، لكنه أيّد أحقية وزراء الداخلية في السلطة بمنع أي شخص يُعتقد أنه يشكّل تهديدًا من دخول البلاد، في المقابل، وصفت منظمة العفو الدولية قرار المحكمة اليوم بأنه “مخيّب للآمال”، وقالت إنه “لا ينبغي لوزير الداخلية أن يعمل على نفي المواطنين البريطانيين عن طريق تجريدهم من جنسيتهم”.

وخلال جلسة الاستماع التي استغرقت خمسة أيام عام 2022، قال محاميا بيجوم، سامانثا نايتس، ودان سكوايرز، إنه “جرى تجنيدها ونقلها وإيواؤها في سوريا عام 2015، عندما كانت طالبة في الثانوية العامة وتبلغ 15 عامًا حينها، لأغراض الاستغلال الجنسي والزواج من رجل بالغ”.

كما جادلوا بأن وزارة الداخلية فشلت “بشكل غير قانوني” في اعتبار أن بيجوم سافرت إلى سوريا وبقيت هناك “كضحية للاتجار بالأطفال”.

بالمقابل، جادل محامو وزارة الداخلية البريطانية، بأن قرار حرمان بيجوم من جنسيتها كان صحيحًا، قائلين إنها “عندما هربت من أراضي التنظيم غادرت فقط من أجل الأمان، وليس بسبب فك ارتباط حقيقي بالمجموعة”.

كيف وصلت إلى سوريا

في آب 2022، كشف تحقيق أجرته “BBC” عن تهريب بيجوم إلى سوريا من قبل عميل استخبارات سوري الجنسية، كان يعمل لمصلحة كندا في ذلك الوقت.

بمجرد وصولها إلى سوريا، تزوّجت من أحد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية”، الهولندي الجنسية، ياغو ريديك، الذي كان يبلغ من العمر نحو 23 عامًا.

وعاشت تحت حكم التنظيم لأكثر من ثلاث سنوات، وفي 2019، عثرت عليها صحيفة “التايمز”، وهي حامل في شهرها التاسع، بمخيم للاجئين السوريين.

عقب ذلك، قررت وزارة الداخلية البريطانية إسقاط الجنسية عن الفتاة، مرجعة ذلك إلى انضمامها للتنظيم وزواجها من أحد عناصره.

وفي مقابلة مع “BBC“، في أيلول 2021، قالت بيجوم إنها ستندم على انضمامها إلى التنظيم لبقية حياتها، وعرضت مساعدة المملكة المتحدة في محاربة الإرهاب.

قدّرت الأبحاث والدراسات المتخصصة أعداد الأوروبيين المنضمين لتنظيم “الدولة” حتى 2016 بين 3900 و4300 فرد من دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

ووفقًا لتقرير صادر عن البرلمان الأوروبي نُشر عام 2022، عاد نحو 30% من هؤلاء إلى بلادهم.

وبحسب منظمة “Reprieve” لحقوق الإنسان، لا يزال ما يصل إلى 25 عائلة بريطانية، بمن في ذلك 36 طفلًا، في معسكرات خاضعة لسيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمال شرقي سوريا، حيث يُحتجز من يشتبه بأنهم أقارب لمقاتلي التنظيم.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة