تطبيقات تساعد في زيادة فرص نجاة العالقين تحت الأنقاض بعد الزلازل

camera iconتطبيقات مهمة في الكوارث

tag icon ع ع ع

عندما ضرب الزلزال مناطق واسعة جنوبي تركيا وشمالي سوريا، في 6 من شباط الحالي، انهارت الآلاف من المباني السكنية، وعلق تحتها الآلاف من قاطنيها، ومع قلة فرق الإنقاذ، بقي العالقون بمعزل عن العالم الخارجي، وهناك من حالفه الحظ من العالقين تحت الأنقاض، بوجود هاتفه المحمول معه، حيث استطاع البعض التواصل والإبلاغ عن حالتهم.

وخصصت السلطات التركية تطبيقات لحالات الطوارئ تفيد باستغلال الثواني المهمة في عمليات الإنقاذ.

وتصنف هذه التطبيقات ضمن التي يجب وجودها في حالات الطوارئ، إذ من الممكن أن تنقذ العديد من الأرواح في الكوارث الطبيعية مثل الزلازل، لأنه عبرها يمكن التواصل مع الآخرين وطلب المساعدة، وتحديد مكان الشخص.

وتتميز هذه التطبيقات بواجهة سهلة الاستخدام لأنها مصممة خصيصًا لحالات الطوارئ.

“AFAD Acil”

أصدرت وزارة الداخلية التركية تطبيقًا للهواتف الذكية التي تعمل على نظام “أندرويد” و”iOS“، يتصل برقم الطوارئ (112) بضغطة زر واحدة عن طريق الإنترنت أو الشبكة المحلية، ويتيح الوصول إلى موقع المستخدم في حالة حدوث كارثة.

وسمي التطبيق “آفاد” للدلالة إلى مؤسسة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا.

“112 Acil Yardım”

أطلقت وزارة الصحة التركية هذا التطبيق الذي يحتوي اسمه على رقم الطوارئ، ويعمل على طلب الإسعاف مباشرة إلى الموقع الذي يوجد فيه الهاتف الذكي، دون الحاجة إلى تشغيل خاصية تحديد الموقع.

ويفيد هذا التطبيق في حال كان الشخص غير قادر جراء الإصابة بحادث ما على التحدث، أو لا يعرف العنوان الذي يوجد فيه، ويمكن تنزيل التطبيق من متجر تطبيقات “أندرويد” و”آيفون“.

“Bridgefy”

تطبيق المراسلة “Bridgefy” مخصص للتواصل مع الأشخاص القريبين من المستخدم دون الحاجة إلى خدمة الرسائل القصيرة (SMS) أو الإنترنت، في حين يجب تشغيل خدمات الموقع و”البلوتوث” لاستخدام التطبيق.

ويكتشف التطبيق تلقائيًا مستخدميه الموجودين على مسافة 100 متر من الهاتف الذكي، حيث يوفر فرصة لإرسال الرسائل القصيرة ضمن حالات الطوارئ، دون استخدام الإنترنت أو الشبكة المحلية التي يمكن أن تنقطع في حالات الكوارث.

“Güvendeyim”

من بين تطبيقات الهاتف المحمول التي يمكن أن تنقذ الأرواح في حالات الطوارئ تطبيقأنا بأمان” التركي، الذي يمكّن المستخدمين من التواصل مع أقاربهم في حالات الكوارث.

وبضغطة زر واحدة يرسل التطبيق موقع الهاتف إلى عشرة أشخاص حددهم المستخدم سابقًا، كما يمكّن من إرسال رسالة نصية تفيد بأنك بأمان، ويمكن استخدام هذا التطبيق دون الحاجة إلى الإنترنت، إلا حين تعبئة المعلومات اللازمة.

“Düdüğüm”

يصدر هذا التطبيق صوت صافرة عاليًا من أجل حالات الطوارئ بضغطة زر واحدة، للمساعدة في تحديد الموقع، حيث يكون مفيدًا خصوصًا للعالقين تحت الأنقاض، لإعطاء فرق الإنقاذ دلالة على وجود أحياء.

ويمكن تنزيل التطبيق من متجر “جوجل” و”آبل” للتطبيقات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة