أمريكا تعلن اعتقال أحد ممولي “حزب الله” في رومانيا

رجل الأعمال اللبناني المقرب من حزب الله محمد ابراهيم بزّي (تعديل عنب بلدي)

camera iconرجل الأعمال اللبناني المقرب من حزب الله محمد ابراهيم بزّي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة العدل الأمريكية أنّ السلطات الرومانية اعتقلت اللبناني محمد إبراهيم بزّي، لدى وصوله إلى مطار بوخاريست، وهو أحد أبرز ممولّي “حزب الله” اللبناني، المدعوم إيرانيًا، والمدرج على لوائح الإرهاب الأمريكية منذ عام 2018.

الوزارة قالت عبر موقعها الرسمي، الجمعة 24 من شباط، إن اتهامات موجهة للموقوف في محكمة المقاطعة الأمريكية للمنطقة الشرقية من نيويورك، من بينها إنشاء معاملات غير قانونية مع “إرهابي عالمي” محدد بشكل خاص.

إلى جانب محاولة إجراء وإجبار أشخاص من الولايات المتحدة على الانخراط في معاملات غير قانونية مع “مؤامرة إرهابية عالمية محددة خصيصًا”، إضافة لعمليات غسيل الأموال.

الوزارة قالت أيضًا إن بزّي لبناني- بلجيكي الجنسية، كان يحث مواطنًا أمريكيًا على تصفية مصالحه في بعض الأصول العقارية الموجودة في ولاية ميشيغان الأمريكية وتحويل مئات الآلاف من الدولارات سرًا من عائدات التصفية من الولايات المتحدة إلى لبنان دون تراخيص مكتب مراقبة الأصول الأجنبية المطلوبة.

وسبق أن أعلنت الخارجية الأمريكية عام 2019 عن مكافأة مالية تصل إلى عشرة ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات والشبكات المالية العالمية لـ “حزب الله”، عبر برنامج “المكافآت من أجل العدالة”.

وذكر بيان الخارجية الأمريكية ثلاثة أسماء، باعتبارهم ممولين رئيسيين للحزب، وهم: أدهم طباجة وهو عضو في “حزب الله” تربطه روابط مباشرة مع العناصر التنظيمية العليا “للحزب” ويمتلك طباجة عقارات في لبنان ويدير أعمالًا في الشرق الأوسط وغرب إفريقيا.

ومحمد بزي أحد ممولي “حزب الله” من خلال أنشتطه التجارية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، ويوسف علي شرارة، وهو ممول أيضًا للميليشيا نفسها، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة الاتصالات اللبنانية “سبكتروم إنستمنت”.

وكانت الخزانة الأمريكية أدرجت، في أيار 2018، عددًا من ممولي “حزب الله” ورجال أعمال يتعاملون معه على قائمة العقوبات، من وضمنهم محمد إبراهيم بزي وشركاته الخمس في أوروبا وغرب إفريقيا والشرق الأوسط.

ومن ضمن الشركات التي أدرجت في قائمة العقوبات، مجموعة الطاقة البلجيكية “جلوبل تريدينج جروب”، وشركة المنتجات البترولية “يورو أفريكان جروب” ومقرها جامبيا (دولة أفريقية)، إضافة إلى ثلاث شركات مقرها في الشرق الأوسط، لم تورد اسمها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة