اليونايتد يحفظ ماء وجه الإنجليز في أوروبا

camera iconلاعب مانشستر يونايتد أنتوني يحتفل بتسجيله هدفًا على نادي برشلونة- 24 شباط 2023 (PA)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

شهدت انطلاقة صافرة ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم تعثرًا لأربعة أندية إنجليزية خلال 21 و22 من شباط الحالي، إذ فشلت في تحقيق نتائج إيجابية بالبطولة الأعرق في أوروبا.

وفي حين كانت أنظار الجماهير تتجه إلى “الشامبيونزليج”، شهد الدوري الأوربي إقصاء نادي مانشستر الإنجليزي لبرشلونة الإسباني من البطولة، رافعًا راية الإنجليز فيها.

صدامات قوية خاضتها كبار أندية الدوري الإنجليزي لم تتمكن من حسم النتيجة في بعضها، وتلقت خسارات مفاجئة في أخرى، وكانت نتيجة إحداها مدوّية تاريخية، عوّضها اليونايتد في البطولة الثانية من حيث الأهمية.

الريال يقسو على ليفربول

بخمسة أهداف لهدفين، اكتسح ريال مدريد الإسباني نادي ليفربول الإنجليزي في ذهاب دور الـ16 من أبطال أوروبا، على ملعب الأخير “أنفيلد”، مسجلًا أكبر نتيجة في مواجهات الفرق الإنجليزية والإسبانية عبر تاريخ المسابقة.

وتعتبر المرة الأولى في تاريخ ليفربول التي يخسر فيها مباراة الذهاب على أرضه بالأدوار الإقصائية لإحدى المسابقات الأوروبية، أمام فريق من خارج إنجلترا.

تُلعب مواجهة الإياب، في 15 من آذار المقبل، وسط أفضلية واضحة للمدرب كارلو أنشيلوتي على حساب مدرب ليفربول يورجن كلوب.

ويحتل ريال مدريد المركز الثاني بعد برشلونة المتصدر في الدوري الإسباني، بينما يحتل ليفربول المركز الثامن في الدوري الإنجليزي.

ميلان ينتصر على توتنهام

حقق نادي إي سي ميلان الإيطالي فوزًا على ضيفه توتنهام هوتسبير، بهدف دون رد في لقاء الذهاب، الذي أقيم على ملعب “سان سيرو”.

وتشهد العاصمة البريطانية لندن، في 8 من آذار المقبل، مواجهة الإياب بينهما، في موقعة رد الدَّين، وسط تطلعات المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي لكسب بطاقة التأهل للنادي الإنجليزي على حساب المدرب ستيفانو بيولي.

ويحتل فريق توتنهام المركز الرابع في الدوري الإنجليزي، كما هي الحال بالنسبة لفريق ميلان الذي يحتل المركز الرابع في دوري “الكالتشيو”.

دورتموند يتفوق على تشيلسي

وعلى ملعبه “إيدونا بارك”، تغلب نادي بوروسيا دورتموند الألماني على ضيفه فريق تشيلسي الإنجليزي بهدف دون رد.

ويستضيف البلوز، في 7 من آذار المقبل، على ملعبه “ستانفورد بريدج” النادي الألماني في لقاء رد الدَّين وإثبات الذات، بعد تعاقدات عديدة أبرمها النادي الإنجليزي في سوق الانتقالات الشتوية مؤخرًا.

ويواجه المدرب الإنجليزي جراهام بوتر انتقادات على المستوى المحلي والأوروبي، وسط نتائج متواضعة وسلبية لا تليق بسمعة النادي العريق.

بينما يبحث الألماني إيدين تيرزيتش عن الوصول إلى دور الثمانية من البطولة القارية مع دورتموند.

يحتل تشيلسي المركز العاشر في سلم الترتيب بالدوري الإنجليزي الممتاز، بينما يحتل بوروسيا دورتموند المركز الثاني في الدوري الألماني.

السيتي يتعادل مع لايبزيج

تعادل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي مع مضيفه نادي لايبزيج الألماني بهدف لمثله على ملعب الأخير “ريد بول أرينا”، في نتيجة غير متوقعة للنادي الإنجليزي وصيف النسخة الماضية من دوري الأبطال.

ويستضيف السيتي فريق لايبزيج، في 14 من آذار المقبل، على ملعب “الاتحاد” في مدينة مانشستر، وسط ضغوط على مدرب السماوي بيب جوارديولا من أجل التأهل بالسيتي لربع النهائي.

ويحاول المدرب ماركو روزه مع ناديه لايبزيج الذي يحتل المركز الخامس في الدوري الألماني، الفوز على ثاني متصدر الدوري الإنجليزي على ملعبه وبين جماهيره.

يونايتد يطيح ببرشلونة

كان مانشستر يونايتد النادي الإنجليزي الوحيد الذي تمكن من تحقيق انتصار للكرة الإنجليزية على المستطيل الأخضر في أوروبا خلال الأسبوع الماضي.

وأقصى الشياطين الحمر نادي برشلونة الإسباني في قمة ملحق الدوري الأوروبي بالفوز عليه بهدفين لهدف على ملعب “أولد ترافورد”، وحصد بطاقة التأهل لدور الـ16 من المسابقة.

وتأهل الشياطين الحمر تحت قيادة المدرب تين هاج بفضل مجموع المباراتين بأربعة أهداف لثلاثة، عقب نهاية لقاء الذهاب بهدفين لمثلهما مع كتيبة تشافي هيرنانديز.

ولم يحقق مانشستر يونايتد أي فوز على برشلونة منذ الفوز بهدف بول سكولز في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2008، في عقدة بلغ عمرها 15 عامًا.

نتائج الأبطال دون الإنجليز

وشهدت مباريات مرحلة الذهاب من دور الـ16 من دوري الأبطال فوز نادي نابولي الإيطالي على آينتراخت الألماني بهدفين دون رد، وبايرن ميونيخ على باريس سان جيرمان الفرنسي بهدف دون رد.

وفاز بنفيكا البرتغالي على كلوب روج البلجيكي بهدفين دون رد، وإنتر ميلان الإيطالي على بورتو البرتغالي بهدف دون رد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة