البيت الأبيض يمهل الوكالات الحكومية 30 يومًا لإزالة “تيك توك”

camera iconتطبيق "تيك توك" على شاشة هاتف ذكي في الولايات المتحدة - (AP)

tag icon ع ع ع

أمر البيت الأبيض الأمريكي الوكالات الحكومية والفيدرالية بحظر تطبيق “تيك توك” خلال مدة أقصاها 30 يومًا من على هواتف وأجهزة موظفيها، بسبب “مخاطر التطبيق المملوك من شركة (بايت دانس) الصينية على الأمن القومي الأمريكي”.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية في مذكّرة نقلتها وكالة “رويترز” للأنباء اليوم، الثلاثاء 28 من شباط، أن مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض أمر كل الإدارات والوكالات التابعة للحكومة الفيدرالية، بأن تطبّق خلال 30 يومًا الحظر الذي فرضه قانون أقرّه “الكونجرس”، في نهاية كانون الأول 2022، ومنع بموجبه تنزيل التطبيق على أي جهاز أو هاتف تابع للحكومة.

وفي مذكّرتها، أمرت مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض، شالاندا يونغ، مختلف الوكالات والإدارات والأجهزة التابعة للحكومة الفيدرالية، بأن “تحذف وتحظر تنزيل” التطبيق على الأجهزة التي تمتلكها أو تديرها، وأن “تمنع الاتصال عبر الإنترنت” بين هذه الأجهزة والتطبيق.

تصاعدت مخاوف الأمن القومي بشأن الصين في الأسابيع الماضية الأخيرة، بعد اكتشاف بالون صيني فوق الولايات المتحدة “لأغراض تجسسية”، حسب الاتهامات الأمريكية.

وفي ردها على الاتهامات، نفت شركة “تيك توك” استخدام التطبيق للتجسس على الأمريكيين، وقالت إن هذه المخاوف “تغذيها المعلومات المضللة”.

ولا يؤثر الإجراء الذي اتخذته الإدارة الأمريكية على أكثر من 100 مليون أمريكي يستخدمون التطبيق على أجهزتهم الخاصة أو المملوكة للشركات الخاصة.

وصوّت “الكونجرس”، في كانون الأول 2022، على منع الموظفين الفيدراليين من استخدام تطبيق المقاطع المصوّرة المملوك للصين على الأجهزة المملوكة للحكومة، ومنح إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، 60 يومًا لإصدار تعليمات بذلك.

تصويت مرتقب

ومن المقرر اليوم، الثلاثاء، أن يصوّت “الكونجرس” على مشروع قانون قدمته لجنة  في مجلس النواب، يمنح بايدن سلطة حظر “تيك توك” من جميع الهواتف الذكية الأمريكية.

وبرر رئيس لجنة الشؤون الخارجية، النائب مايك ماكول، مشروع القانون الذي قدمته اللجنة بأن “تيك توك” “يهدد الأمن القومي للولايات المتحدة” قائلًا، “أي شخص يثبّت (تيك توك) على هاتفه قد أعطى (الحزب الشيوعي الصيني) بابًا خلفيًا لجميع معلوماته الشخصية”، واصفًا إياه بـ”بالون تجسس” داخل الهاتف.

أعلنت كندا، الاثنين، حظرًا على “تيك توك” من الهواتف الخاصة بالحكومة، قائلة “إنه ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تهدد الخصوصية والأمن”.

في حين قال متحدث باسم التطبيق، إن الحظر الكندي صدر “دون الإشارة إلى أي مخاوف أمنية محددة أو الاتصال بنا لطرح أسئلة”.

كما حظرت الأسبوع الماضي المفوضية الأوروبية تطبيق “تيك توك” من هواتف الموظفين لأسباب تتعلق بـ”الأمن السيبراني”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة