حكومة النظام السوري تناقش إحداث هيئة “مخابر الصحة والدواء”

حسين عرنوس يترأس اجتماع حكومة النظام السوري- 28 شباط 2023 (رئاسة مجلس الوزراء/ فيس بوك)

camera iconحسين عرنوس يترأس اجتماع حكومة النظام السوري- 28 شباط 2023 (رئاسة مجلس الوزراء/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

ناقشت حكومة النظام السوري اليوم الثلاثاء، 28 من شباط، مشروع صك تشريعي لإحداث الهيئة السورية لمخابر الصحة والدواء، التي تعنى بإجراء التجارب والبحوث لضمان سلامة وفعالية الدواء والمستحضرات الصيدلانية والغذائية.

وشملت المناقشات، خلال جلسته الأسبوعية التي ترأسها حسين عرنوس، مراقبة الفحوصات التشخيصية، وجودتها، بما يتوافق مع المواصفات المعتمدة في الدساتير العالمية ذات الصلة.

وفي السياق نفسه، وافق مجلس الوزراء على استكمال إجراءات التعاقد لتوريد مستلزمات التنقية الدموية لجهات القطاع الصحي العام لزوم جلسات غسيل الكلية الصناعية، وتأمين احتياجات المستشفيات منها.

وطالب الوزارات المعنية بتحديد أولويات التعاون مع الدول الصديقة والشقيقة، وإعداد ملفات جاهزة للتعاطي مع أي مبادرات للتعاون على مختلف المستويات يما يحقق المصلحة الوطنية العليا.

كما اطلع من وزير الإدارة المحلية والبيئة الذي يتولى رئاسة اللجنة العليا للإغاثة، حسين مخلوف، على عمل اللجان الفرعية في المحافظات وآليات توزيع المساعدات على المتضررين من الزلزال، والمراحل التي وصلت إليها للجان لحصر الأضرار وتصنيفها.

احتياجات عميقة

ويأتي تركيز المجلس نسبيًا في جلسته، على القطاع الطبي، في ظل حالة تراجع حادة في القطاع توليها الجهات الداعمة والتي تقدم مساعدات بعد الزلزال، أهمية واضحة.

وكانت منظمة “الصحة العالمية” أرسلت اليوم الثلاثاء، ست سيارات إسعاف مجهّزة إلى وزارة الصحة، بفضل التبرع السخي من حكومة اليابان والصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، وفق قولها.

وإلى جانب تدفق طائرات المساعدات الإماراتية يوميًا، أهدت أبو ظبي، في 25 من شباط، النظام السوري، عشر سيارات إسعاف مجهّزة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وزار وزير الصحة الإماراتي، عبد الرحمن بن محمد العويس، المواقع المتضررة من الزلزال في مدينة جبلة، في اللاذقية، في 21 من شباط الحالي، للاطلاع على حجم احتياجات القطاع الطبي لدى النظام.

وبحسب تقرير صادر عن “الصحة العالمية” في 22 من شباط، فإن سبع مستشفيات ونحو 145 مرفقًا صحيًا تضررت في سوريا جراء الزلزال، في مناطق سيطرة النظام، وفي شمال غربي سوريا.

كما أوضحت المنظمة أنها أطلقت نداءً عاجلًا للحصول على 84.5 مليون دولار لدعم جهود الاستجابة الصحية الفورية في سوريا وتركيا، المتضررتين جراء الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش التركية في 6 من شباط بوفاة 1414 شخصًا في حماة وحلب واللاذقية، و2274 شخصًا في شمال غربي سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة