الأهالي يتخوفون..

درعا.. “الهلال الأحمر” يشترط مراجعة مكتبه لتسليم المساعدات

من توزيع السلل الغذائية على المتضررين من معارك شهدها حي طريق السد في درعا- 6 تشرين الثاني 2022 (الهلال الأحمر/ فيس بوك)

camera iconمن توزيع السلال الغذائية على المتضررين من معارك شهدها حي طريق السد في درعا- 6 من تشرين الثاني 2022 (الهلال الأحمر/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

اشترط “الهلال الأحمر السوري”، فرع درعا، مراجعة المستفيدين من السلة الغذائية في درعا البلد مكتبه في مركز المدينة، كشرط مسبق لاستئناف توزيع السلال الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي (WFP).

وأبدى سكان من المحافظة، خلال حديثهم لعنب بلدي، مخاوفهم من مراجعة المركز، نظرًا إلى أن مقر “الهلال” في المربع الأمني وسط المدينة، المكتظ بالمقار الأمنية التابعة للنظام.

مصدر من وجهاء درعا البلد مطلع على عمل “اللجان الإغاثية” قال لعنب بلدي، إن اجتماعًا حضره، الثلاثاء 28 من شباط، جمع “اللجنة الإغاثية” ومسؤولي “الهلال الأحمر” في درعا، لإقناع الأخير بالتخلي عن شرط الحضور لمدينة درعا.

وأضاف أن درعا البلد محرومة من توزيع السلة الغذائية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بسبب شرط المراجعة المفروض من قبل “الهلال”.

في حين يتذرع مسؤولو “الهلال الأحمر” بوجود فساد في توزيع المعونات، وهو ما يدفعه لحصر الأسماء المستفيدة في مكاتبه المركزية فقط.

المصدر قال أيضًا، إن هناك “مخاطر أمنية” من عمليات اعتقال للمطلوبين والمنشقين والمتخلفين عن الخدمة العسكرية في حال راجعوا مكتب “الهلال” في المدينة.

الناشط أحمد المسالمة من أبناء درعا البلد ومقيم في الأردن، قال لعنب بلدي، إن النظام يسعى لجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن سكان المناطق الخارجة عن سيطرته فعليًا، وهو ما يدفعه لاستغلال المساعدات التي تعتبرها فئة من أبناء المحافظة أساسية لهم.

المسالمة أضاف أن ذهاب أهالي درعا البلد إلى المربع الأمني في مركز المدينة يثير المخاوف من الاعتقال أو الخطف، وخاصة لدى المطلوبين للنظام السوري.

مخاوف السكان يقف خلفها أيضًا إشراف منظمات تُتهم بالتبعية لإيران على توزيع المساعدات الأممية، كجمعية “البر والإحسان” التابعة لجمعية “البستان”، وجمعية “الإمام النووي” في نوى والصنمين، وجمعية “الكنائس” في إزرع.

ويُعرف “الهلال الأحمر السوري” باعتباره الذراع الإغاثية للنظام السوري، ويرأسه خالد حبوباتي، المقرب من النظام، وأحد المطالبين برفع العقوبات الغربية عنه.

اقرأ أيضًا: خالد حبوباتي.. أداة الأسد لتطويع المساعدات وترويج رفع العقوبات

وكانت فرق “الهلال الأحمر” هي المسؤولة عن توزيع المخصصات الغذائية لمحافظة درعا، عقب سيطرة النظام على الجنوب السوري في تموز 2018، بينما كانت بعض المناطق تُحرم من المخصصات بسبب مواقف سكانها المتمسكة بمعارضة النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة