وزير تركي: 1.5 مليون مسكن يواجه خطر الزلزال باسطنبول

انتشال ضحايا من تحت الانقاض في ملاطيا وسط تركيا-27 شباط 2023 (الأناضول)

camera iconانتشال ضحايا من تحت الانقاض في ولاية ملاطيا وسط تركيا-27 شباط 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

قال وزير البيئة والإعمار التركي، إن 1.5 مليون مسكن محفوف بالمخاطر في اسطنبول، سيتم إجلاء سكانها إلى مناطق مخصصة على جانبي اسطنبول الآسيوي والأوروبي.

وذكر وزير البيئة، مراد كوروم، خلال الاجتماع التنسيقي في ولاية هاتاي، الثلاثاء 28 من شباط، أن أصحاب المنازل الخطرة سينقلون إلى مدن سيتم إنشاؤها على جانبي مدينة اسطنبول.

موقع “يني شفق” الإخباري نقل عن مرصد “قنديلي” المتخصص بأبحاث الزلازل، أن عدد المباني التي بنيت في اسطنبول قبل عام 2000 هو 818 ألفًا، وفي حال وقوع زلزال في اسطنبول بقوة 7.5 درجة على مقياس “ريختر”، من المتوقع أن يتعرض 491 ألفًا من الأبنية لضرر شديد أو متوسط، وعدد سكان هذه المباني هو 6.2 مليون نسمة.

وقال مساعد الأمين العام في بلدية اسطنبول، بوغرا كوكشه، إن 318 ألفًا من المباني في اسطنبول مهددة بالدمار دون حدوث زلزال، بالإضافة إلى أن هناك 70% من المباني بُنيت قبل عام 1999.

تقديم طلب لفحص المنزل

رئيس بلدية اسطنبول أعلن عبر تويتر، في 22 من شباط الماضي، بدء تقديم طلبات فحص المباني في اسطنبول بأولوية المستأجرين وأصحاب المنازل التي بُنيت قبل عام 2000.

وذكر مساعد الأمين العام في بلدية اسطنبول، بوغرا كوكشه، أن فحص المباني مستمر، ويمكن للمستأجرين التقدم بطلب عبر رابط صادر عن بلدية اسطنبول، وحذر السكان من المحتالين الذين يطلبون مقابلًا ماديًا لفحص الأبنية، موضحًا أن خدمة الكشف عن الأضرار مجانية تمامًا.

مؤسسات غير مقاومة للزلازل

بعد كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا بقوة 7.7 درجة على مقياس “ريختر”، في 6 من شباط الماضي، بدأ التشكيك بمتانة المباني في جميع أنحاء تركيا، وبدأ كل من مستشفى “جراح باشا” و”كاغيتهانة” في اسطنبول بإجلاء المرضى تدريجيًا، بعد أن تبين أن المبنيين غير مقاومين للزلازل.

الإغلاق لم يقتصر على المستشفيات، بل شمل المدارس ومؤسسات حكومية، وأعلن والي اسطنبول، علي يرلي كايا، عبر “تويتر”، في 20 من شباط الماضي، أن طلاب 93 مدرسة ومؤسسة تعليمية في اسطنبول سينقلون إلى مدارس آمنة من الزلزال.

وضرب زلزال تركيا وسوريا، في 6 من شباط الماضي، بقوة 7.7 درجة على مقياس “ريختر”، وبعمق سبعة كيلومترات، وألحق أضرارًا كبيرة في 11 ولاية جنوبي تركيا، وتستمر الهزات الارتدادية بعد الزلزال وتخطى عددها 11 ألف هزة، بحسب “إدارة الكوارث والطوارئ التركية”.

وقال رئيس البيئة والإعمار التركي، مراد كوروم، في 28 من شباط الماضي، إن 582 ألفًا من المنازل المستقلة و202 ألف مبنى قُيّمت أنها متضررة من الزلزال وغير صالحة للسكن.

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن “إدارة الكوارث والطوارئ التركية” اليوم، الأربعاء 1 من آذار، بلغ عدد ضحايا الزلزال في تركيا 45 ألفًا و89 حالة وفاة.

اقرأ أيضًا: من تشمل مساعدات الدولة النقدية لمتضرري الزلزال في تركيا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة