كم عدد المباني المدمرة في سوريا بسبب الزلزال

شوارع مدينة جنديرس بريف حلب بعد الزلزال الذي ضرب شمالي غربي سوريا - 24شباط 2023 (عنب بلدي/ أمير خربطلي)

camera iconشوارع مدينة جنديرس بريف حلب بعد الزلزال الذي ضرب شمالي غربي سوريا - 24شباط 2023 (عنب بلدي/ أمير خربطلي)

tag icon ع ع ع

أعلن النظام السوري بعد مرور 24 يومًا على الزلزال عن الأضرار التي لحقت بالمحافظات السورية التي تضررت جراء الزلزال.

وناقشت “اللجنة العليا للإغاثة” في حكومة النظام السوري تقرير الأضرار التي تسبب بها الزلزال في أربع محافظات سورية.

وجاء في تقرير اللجنة الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، في 2 من آذار الحالي، أن عدد الأسر المتضررة بلغ 91 ألفًا و794 أسرة، بعدد أفراد بلغ 414 ألفًا و 304 أشخاص، وبلغ عدد الذين أنقذوا من تحت الأنقاض 1553 شخصًا، والمفقودين ستة أشخاص.

وبحسب اللجنة، فإن عدد الأبنية غير الصالحة للاستخدام 4444 مبنى، وبلغ عدد الأبنية التي تحتاج إلى تدعيم 29 ألفًا، وعدد المباني الآمنة التي تحتاج إلى صيانة 30 ألفًا، بينما هُدم 292 مبنى كان معرضًا للسقوط.

وبلغ عدد الوفيات جراء الزلزال في مناطق سيطرة النظام 1414 حالة وفاة و2359 إصابة، بحسب ما نقلته “وزارة الصحة السورية”، في 12 من شباط الماضي.

وما زال توافد طائرات المساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع  على الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش التركية، مؤثرًا في أربع محافظات سورية.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية، في 2 من آذار الحالي، أن عدد طائرات المساعدات القادمة جراء الزلزال من دول “صديقة وشقيقة”، بلغ 264 طائرة حتى مساء الأربعاء الماضي.

شمال غربي سوريا

وبحسب “الدفاع المدني السوري”، بلغ عدد الضحايا جراء الزلزال في شمال غربي سوريا 2274 شخصًا و12400 مصاب.

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أعلن أن عدد المباني المدمرة جراء الزلزال شمال غربي سوريا وصل إلى عشرة آلاف مبنى.

وقدّر “الدفاع المدني السوري” عدد العائلات التي شُردت جراء الزلزال بحوالي 40 ألف عائلة، بينما بلغ عدد الأبنية المدمرة بالكامل نحو 550 بناء، والمتضررة بشكل جزئي أكثر من 1570 بناء، إلى جانب مئات الأبنية المتصدعة.

وفي حين كانت المنظمات الإنسانية في شمال غربي سوريا عاجزة عن الاستجابة لاحتياجات المخيمات قبل الزلزال، تتحمل اليوم أعباء مضاعفة بعد الزلزال.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت عبر “باب الهوى” 395 شاحنة، منذ اليوم الخامس لحدوث الزلزال، مع ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة) دخلت في 9 من شباط الماضي.

الدمار قبل الزلزال

ونشر معهد الأمم المتحدة للبحث والتدريب (UNITAR)، عام 2019، أطلسًا يبين مدى الدمار الذي لحق بالمحافظات والمدن السورية خلال الأعوام الثمانية الأولى للحرب في سوريا.

يوضح الأطلس أن عدد المباني المدمرة بسبب الحرب في مدينة حلب فقط بلغ 35 ألفًا و722 مبنى، وفي غوطة دمشق 34 ألف مبنى، وأكثر 13 ألف مبنى مدمر في حمص، و12 ألفًا في الرقة، وعشرة آلاف في حماة، بالاضافة إلى أعداد كبيرة في بقية المحافظات السورية.

واستند الأطلس إلى تحليل صور الأقمار الصناعية، وعرض خرائط تبين توزع الدمار وكثافته في 16 مدينة ومنطقة سورية شهدت أكبر نسبة دمار.

اقرأ ايضًا: بالأرقام.. إحصائية أممية تفصيلية عن نسبة الدمار في المدن السورية




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة