سحابة “عدسية” في سماء دمشق.. ما سببها

سحابة "عدسية" فوق سماء دمشق- 4 من آذار 2023 (صفحة هوى الشام في فيس بوك)

camera iconسحابة "عدسية" فوق سماء دمشق- 4 من آذار 2023 (صفحة هوى الشام في فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تداولت وسائل إعلام وصفحات محلية صورًا لسحابة “غريبة الشكل” ظهرت في سماء العاصمة السورية دمشق فجر اليوم، السبت 4 من آذار، أثارت بعض التساؤلات حول أسباب تشكّلها.

ويشير شكل السحابة إلى ظاهرة طبيعية تسمى “سحابة العدسة” (Lenticular cloud)، التي تكون عادة ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جدًا، وتتشكّل لأسباب أوروغرافية (تضاريسية) عادة خلف ذرى الحواجز الجبلية، ما يفسر ظهورها فوق جبل “قاسيون” بدمشق.

موقع “مكتب الأرصاد الجوية” الدولي، عرّف ظاهرة الغيوم “العدسية” بأنها ظاهرة تكون على شكل عدسة عندما يكون الهواء مستقرًا، وتهب الرياح عبر التلال والجبال من نفس الاتجاه، على ارتفاعات مختلفة عبر طبقة “التروبوسفير”.

يواجه الهواء في أثناء انتقاله على طول سطح الأرض بعض العوائق والتضاريس الطبيعية للأرض (مثل الجبال أو التلال) كجبل قاسيون، حيث تؤدي هذه العوائق إلى تعطيل تدفق الهواء فتتحول حركته إلى دوامات وتنشأ مناطق اضطراب عند هذه العوائق.

وإذا كانت هناك رطوبة كافية في الهواء، فإن الحركة الصاعدة له ستؤدي إلى تكثف بخار الماء، ما يشكّل المظهر الفريد للسحب “العدسية”.

وبحسب الموقع، توجد ثلاثة أنواع رئيسة من السحب “العدسية”، هي سحب ركامية متوسطة تقع على شكل عدسي (ACSL)، وطبقية ركامية على شكل عدسي واقفة (SCSL)، وسحب ركامية على ارتفاع عدسي (CCSL)، متفاوتة الارتفاع عن سطح الأرض.

يعد ظهور السحب “العدسية” إحدى علامات وجود اضطراب في الهواء وموجات عند الجبال، ويمكن أن توجد هذه الموجات بعد الغيوم، وقد تستمر حتى في حالة عدم تكون السحب.

أما على الأرض، فيمكن أن تؤدي السحب “العدسية” إلى وجود رياح عاصفة قوية في منطقة واحدة، مع وجود هواء ثابت على بعد بضع مئات من الأمتار فقط.

واليوم، السبت، يكون الجو بين الصحو والغائم بشكل عام في سوريا، وبحسب توقعات “المديرية العامة للأرصاد الجوية”، تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بحوالي 3- 5 درجات مئوية، مع وجود رياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة، ويكون البحر خفيف ارتفاع الموج.

وأشارت المديرية إلى انخفاض ملموس سيطرأ على درجات الحرارة بعد يومين، خاصة في المناطق الغربية والجنوبية لتصبح حول معدلاتها في تلك المناطق، بينما تبقى اعلى من معدلاتها بقليل في المناطق الشرقية، مع توقعات بنشاط سرعة الرياح الجنوبية الغربية الاثنين المقبل.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة