سوريا.. إعفاء الصحفي الرياضي مازن الهندي ومنع التعامل معه

الناطق الإعلامي لاتحاد كرة القدم في سوريا مازن الهندي ورئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا- 2021 (علي فارس/ فيس بوك)

camera iconالناطق الإعلامي لاتحاد كرة القدم في سوريا مازن الهندي ورئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا- 2021 (علي فارس/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أصدر الاتحاد الرياضي العام قرارًا بإعفاء الصحفي الرياضي والناطق الإعلامي باسم اتحاد كرة القدم في سوريا، مازن الهندي، من المهام الموكلة إليه، في حالة تكررت مع الهندي عبر السنوات الماضية.

ونص القرار الصادر اليوم، الثلاثاء 7 من آذار، على منع دخول الهندي إلى جميع المنشآت في الاتحاد الرياضي، وعدم التعامل معه نهائيًا.

وحمل القرار توقيع رئيس الاتحاد الرياضي العام، فراس معلا، دون أي توضيح لأسباب الإعفاء.

ويشغل الهندي منصب الناطق الإعلامي لاتحاد الكرة، منذ 24 من تموز 2022، كما يشغل منصب المنسق الإعلامي لمنتخب رجال سوريا.

اعتقال ومنع

في 30 من تشرين الثاني 2020، أوقف فرع الأمن الجنائي الصحفي الرياضي مازن الهندي، بسبب شكوى مقدمة بحق الهندي من رئيس اتحاد كرة القدم في سوريا حينها، حاتم الغايب، بتهمة التحريض على المنتخب الوطني.

من جهته، كذّب الصحفي الهندي تصريحات رئيس الاتحاد بعد إطلاق سراحه، حول الإفراج عنه بإسقاط الاتحاد الشكوى التي رُفعت بحق الصحفي.

وقال الصحفي بعد خروجه من التوقيف، إن إخلاء سبيله كان بقرار من القاضي نتيجة عدم كفاية الأدلة، وليس لأن الاتحاد أسقط الدعوى.

وكان الاتحاد أصدر، في 30 من حزيران 2016، قرارًا بمنع دخول الهندي أي ملعب كرة قدم لحضور أي نشاط يشرف عليه الاتحاد.

كما مُنع حينها من إجراء أي مقابلة مع أي فرد من أي كادر أو فني أو لاعب تحت طائلة المسؤولية الرياضية.

الاتحاد أرجع سبب المنع لاتهام الصحفي المكتب التنفيذي ببيع مباراة منتخب سوريا وكوريا الجنوبية، ضمن تصفيات كأس العالم في لبنان في أيلول 2016، مقابل تحديد موعد إقامة المباراة بما يناسب المنتخب الكوري، دون تقديم دليل.

الناطق الإعلامي لاتحاد كرة القدم في سوريا مازن الهندي (SFA)

الناطق الإعلامي لاتحاد كرة القدم في سوريا مازن الهندي (SFA)

أسباب “سياسية ووطنية”

رغم عدم توضيح أسباب الإعفاء من المهام، ارتبطت مثل هذه القرارات، وخاصة الصادرة عن فراس معلا، بأسباب “سياسية ووطنية”.

وتكرر مشهد طرد اللاعبين أو الإداريين من منظومة الاتحاد الرياضي في سوريا، لاعتبارات سياسية، قوبلت باتهامات بأن الاتحاد “يكيل بمكيالين” و”يخلط الرياضة بالسياسة وقت يشاء”.

وأعلن الاتحاد الرياضي فرض عقوبة الطرد على لاعب كرة المضرب السوري كريم العلاف، في 8 من تشرين الثاني 2022، بسبب مواجهة العلاف لاعبًا إسرائيليًا في بطولة الرجال المقامة بالولايات المتحدة الأمريكية.

واستند قرار الطرد إلى أحكام النظام الداخلي للاتحاد الرياضي واتحاد كرة المضرب في سوريا، ولم يحمل أي توضيح أو تفاصيل عما إذا جرى التواصل مع اللاعب أو الاستماع إلى وجهة نظره.

وفي 2 من تشرين الثاني 2022، خاض العلاف (24 عامًا) مباراة ضد لاعب كرة المضرب الإسرائيلي نيتسان ريكليس، وفاز عليه في دور الـ32 من بطولة “M15fayettevill.AR” المقامة في أمريكا.

وفي 20 من كانون الأول 2021، أعلنت اللجنة الأولمبية السورية فرض عقوبة الطرد على لاعب المنتخب السوري السابق فراس الخطيب، من اللجنة الأولمبية السورية، ومن الاتحاد الرياضي العام.

وجاء هذا القرار بسبب “مخالفة اللاعب قيم ومُثل المنظمة، وخروجه عن المبادئ الوطنية”، بعد أن شارك الخطيب في مباراة ودية “استعراضية”، نظّمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وحضر فيها المدرب الإسرائيلي أفرام غرانت.

وأبدى الخطيب حينها استغرابه من أن يكون رئيس الاتحاد، فراس معلا، الموقّع على قرار الطرد، بسبب وجود المدرب الإسرائيلي، وقال إن معلا خاض في بطولات سابقة منافسات حضر فيها لاعبون إسرائيليون.

ووصف اللاعب السوري قرار طرده بـ”الظالم والكيدي”، دون الاستناد إلى أي مستندات قانونية، ودون التواصل معه أو الاستماع إلى وجهة نظره.

اقرأ أيضًا: رجل في الأخبار.. عندما يخلط فراس معلا السياسة بالرياضة

قرار إعفاء الصحفي الرياضي مازن الهندي من المهام الموكلة إليه

قرار إعفاء الصحفي الرياضي مازن الهندي من المهام الموكلة إليه




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة