خلال ستة أشهر..

إنذارات إخلاء لقاطنين في كفرسوسة لإنشاء “حديقة بيئية”

شارع في منطقة كفرسوسة في العاصمة السورية دمشق (flickr)

camera iconشارع في منطقة كفرسوسة بالعاصمة السورية دمشق (flickr)

tag icon ع ع ع

قدمت وزارة السياحة السورية إنذارًا للأهالي القاطنين في منطقة كيوان، ضمن كفرسوسة بالعاصمة دمشق، لإخلاء منازلهم ونقلهم إلى سكن بديل.

وربطت الوزارة هذه الخطوة بالبدء بتنفيذ مشروع سياحي، وبالقرار رقم “891” لعام 2007، الذي ينص على تخصيص مساحة 60 دونمًا من أرض المنطقة لإنشاء “حديقة بيئية”.

ونقل موقع “أثر برس” اليوم، الثلاثاء 7 من آذار، عن مدير السياحة في دمشق، ماجد عز الدين، أن مشروع أرض كيوان يهدف إلى توسيع النطاق السياحي والخدمي فيها، وتخديم المنطقة التي تقع في قلب المدينة.

ويتضمن المشروع إقامة “الحديقة البيئية” على أرض المنطقة، موضحًا أنها ستكون شعبية، وستقام فيها معارض فنية وتراثية.

تعود ملكية المشروع لوزارة السياحة، ومساحته 150 دونمًا، وجرى الاتفاق مع محافظ دمشق على إحداث الحديقة، لتتولى المحافظة تكلفتها التي لا تزال قيد الدراسة بمشاركة خبراء محليين ودوليين، بحسب عز الدين.

إلى جانب ذلك، بيّن مدير السياحة أن 90 منزلًا جرى توزيعها من أصل 175 منزلًا، على أن تُستكمل عملية التسليم خلال السنوات المقبلة “دون تحديد المدة”، لافتًا إلى توزيع 20 إنذارًا لستة أشهر في المرحلة الأولى.

أزمة إيواء

تأتي إنذارات الإخلاء في حين تعاني ثلاث محافظات سورية يسيطر عليها النظام من تأثيرات كبيرة خلّفها الزلزال المدمر الذي حدث في 6 من شباط الماضي.

وأبرز هذه التأثيرات مشكلات المأوى وتأمين السكن، في ظل الدمار الذي أحدثه الزلزال بالمباني والمنازل، ما دفع بفئة من المتضررين للإقامة ضمن مراكز إيواء أُنشئت لهذا الغرض.

ويركّز النظام السوري بوضوح على مشاريع الاستثمار السياحي في ظل ترويجه المتواصل لعودة السياحة إلى مناطق سيطرته.

وفي السياق نفسه، أرجع مدير عام “هيئة الاستثمار”، مدين دياب، اهتمام الحكومة بتشجيع ودعم الاستثمار السياحي إلى “دوره في العملية الإنتاجية”، معتبرًا أن الاستثمارات السياحية أسرع الاستثمارات نموًا وعائدًا.

تصريح دياب الذي نقلته وكالة “سبوتينيك” الروسية، في 16 من تشرين الأول 2022، جاء على هامش مؤتمر لـ”الاستثمار السياحي” أقامته الحكومة في دمشق، بحضور رسمي ومشاركة عدد من الشركات ورجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، عرضت فيه أكثر من 70 مشروعًا سياحيًا للاستثمار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة