تحتضنه موسكو الأسبوع المقبل..

اجتماع سوري- تركي- روسي- إيراني على مستوى نواب وزراء الخارجية

camera iconوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تركيا- 8 من آذار 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، بمشاركة النظام السوري وتركيا وروسيا وإيران.

وخلال مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية التركي، ونظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارة الأخير اليوم، الأربعاء 8 من آذار، إلى تركيا، قال جاويش أوغلو في رده على سؤال صحفي حول موعد الاجتماع الرباعي، “إن الطرف الروسي عرض عقد اجتماع على المستوى الفني للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية المحتمل”.

وأضاف أن الأسبوع المقبل سيرسل نائبه لحضور الاجتماع، مشيرًا إلى حضور إيراني أيضًا، ومؤكدًا على إمكانية عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في المرحلة المقبلة، عندما “يراه الجميع مناسبًا”.

وحول مشاركة إيران في المحادثات بين تركيا والنظام، قال جاويش أوغلو، إن إيران أبدت رغبتها في المشاركة بالاجتماع الثلاثي مع الطرف السوري وتركيا رحبت، مشيرًا إلى أن اجتماعات “أستانة” هي “المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في القضية السورية”.

من جانبه، أبدى عبد اللهيان ترحيب بلاده بالمشاركة في إعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق قائلًا، “نرحب أيضًا بعودة العلاقات التركية- السورية، ونحن مهتمون بالعمل على حل سوء التفاهم بين سوريا وتركيا”، وفق ما نقلته وكالة “إرنا” الإيرانية عن المؤتمر.

ومن المخطط بعد زيارة عبد اللهيان اليوم إلى تركيا أن يتوجه غدًا إلى دمشق، بحسب ما نشرته صحيفة “الوطن” المحلية المقربة من حكومة النظام اليوم، الأربعاء، إذ سيلتقي “كبار المسؤولين” خلال زيارته، وسيجري مباحثات متعلقة بالتطورات الإقليمية، وبالمحادثات الجارية لعقد الاجتماع الرباعي، دون تفاصيل إضافية.

وفي 17 من كانون الثاني الماضي، التقى عبد اللهيان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في العاصمة التركية أنقرة، بعد يومين فقط من زيارته إلى دمشق، ولقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ووزير الخارجية، فيصل المقداد، في 14 من الشهر نفسه.

الزيارة تخللتها تصريحات صدرت عن الأسد والمقداد، مفادها ربط عملية التقارب بين تركيا والنظام بـ”إنهاء الاحتلال”، و”وقف دعم التنظيمات الإرهابية”.

وبدأت التحركات الفعلية نحو تسوية العلاقات بين النظام وتركيا بلقاء وزراء الدفاع بوساطة روسية في موسكو نهاية العام الماضي، لتبدي بعدها إيران رغبتها بدخول المفاوضات، وهو ما أكدت عليه دمشق وموسكو لاحقًا.

وبحسب المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، فإن هناك خطة لزيارة رئيس النظام السوري إلى روسيا، دون تحديد موعد الزيارة، مشيرًا إلى أنه سيعلن عنها في وقت محدد، لأسباب “أمنية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة