تيل.. خليفة ليفاندوفسكي في هجوم بايرن ميونيخ

camera iconلاعب نادي بايرن ميونخ ماتيس تيل خلال مباراة في الدوري الألماني لكرة القدم أمام شتوتغارت- 22 من أيلول 2022 (Gitty/ The sun)

tag icon ع ع ع

يعتبر لاعب كرة القدم الفرنسي ماتيس تيل (17 عامًا) موهبة هجومية واعدة في فريق بايرن ميونيخ الألماني، وأحد اللاعبين الذين تعوّل عليهم إدارة النادي البافاري وجماهيره في المستقبل.

يواصل الشاب الفرنسي تقديم الأداء الجيد في مركز الهجوم تدريجيًا منذ دخل بديلًا للمهاجم المصاب ساديو ماني في أيلول 2022، وسجل هدفًا حينها أمام شتوتغارت في إطار منافسات الدوري الألماني.

بداية قوية للشاب منحته فرصة تحطيم رقم قياسي مع البافاري، إذ صار تيل أصغر لاعب يسجل هدفًا للبايرن على مدار تاريخ البوندسليجا، بعمر 17 عامًا و136 يومًا حينها.

وحطم بذلك الرقم المسجل باسم زميله الألماني جمال موسيالا الذي كان أصغر لاعب يسجل للبافاري في الدوري، وكان عمره حينها 17 عامًا و205 أيام.

يمتلك تيل مهارات مراوغة عالية، وسرعة في الجري، وقدرة على مزاحمة الخصوم وكسب الكرات العالية، إذ يبلغ طول اللاعب 1.83 متر، ولديه القدرة على الإنهاء الجيد للكرات في المرمى.

رغم صغر سنه، نال اللاعب الإشادة من عدة مدربين منهم مدرب رين الفرنسي، برونو جينيسينو، الذي قال، إنه لاعب أكثر نضجًا بالنسبة للاعبين من عمره، وصفاته الرياضية أعلى من المعتاد، وقدراته الفنية وذكاؤه في اللعب من الصفات المذهلة.

وقال عنه مدرب بايرن ميونيخ، جوليان ناجيلسمان، إنه “لاعب صغير موهوب يمكنه لعب مراكز مختلفة، سريع جدًا وقوي بجسده، جيد في الدفاع عن الكرة”.

وأضاف ناجيلسمان أن تيل يمكنه تسجيل 40 هدفًا في موسم واحد، مثل روبرت ليفاندوفسكي، “يومًا ما في المستقبل”.

شارك تيل مع بايرن ميونيخ خلال الموسم الحالي في 20 مباراة، لعب لمدة 484 دقيقة، سجل خلالها ستة أهداف.

قبل تعاقد بايرن ميونيخ مع تيل في تموز 2022، حطم اللاعب أحد الأرقام القياسية مع نادي رين الفرنسي، بعد أن أصبح أصغر لاعب يمثّل رين على الإطلاق بظهوره لأول مرة ضد بريست في آب 2021، واحتل حينها المركز الـ11 على قائمة أصغر اللاعبين في تاريخ الدوري الفرنسي.

ولعب تيل مع منتخبات فرنسا تحت 17، و18، و19 عامًا، وحقق بطولة أوروبا تحت 17 عامًا في 2022، وسجل خلالها ثلاثة أهداف، منها اثنان في مرمى بلغاريا وهدف في مرمى بولندا.

تبلغ القيمة السوقية لتيل 20 مليون يورو، انضم لنادي البايرن في 26 من تموز 2022، وينتهي العقد في 30 من حزيران 2025، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة