1615 ضحية لم يتم التعرف على هوياتهم

صويلو: 6660 أجنبيًا أكثرهم سوريون بين وفيات الزلزال بتركيا

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يدلي بتصريحات صحفية من ولاية ملاطية- 13 من آذار 2023 (TRT HABER/ لقطة شاشة)

camera iconوزير الداخلية التركي سليمان صويلو يدلي بتصريحات صحفية من ولاية ملاطيا- 13 من آذار 2023 (TRT HABER/ لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، ارتفاع عدد الوفيات في تركيا، جراء الزلزال الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش، الجنوبية، في 6 من شباط الماضي، إلى 48448 شخصًا.

وأوضح صويلو خلال مؤتمر صحفي في مركز تنسيق الطوارئ بولاية ملاطيا اليوم، الاثنين 13 من آذار، أن هناك 6660 أجنبيًا، النسبة الكبرى منهم سويون، من وفيات الزلزال.

كما بيّن وجود 1615 شخصًا من وفيات الزلزال، لم يتم التعرف على هوياتهم بعد.

ولفت الوزير التركي إلى مواصلة أعمال رفع الأنقاض قائلًا، “دولتنا تقاتل في الميدان بجهد كبير”.

كما رفض التشهير بالمؤسسات التركية على وسائل التواصل الاجتماعي، وقال، “لا ينبغي احترام المعلومات المضللة”، ردًا على مزاعم حول تلقي إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) أجورًا من المواطنين لعمل الرافعات التي ترفع الأنقاض.

ومن المقرر استيعاب 115585 أسرة في بيوت مسبقة الصنع، إذ اكتمل تركيب هذه المنازل في 23 منطقة، من أصل 239 منطقة ستقام فوقها، وجرى استكمال إقامة 21000 منزل مؤقت يقيم فيها 85000 شخص.

أضرار أكبر في هاتاي

خلال تصريحات صحفية أدلى بها الأحد الماضي، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الزلزال أثر في 11 ولاية يعيش بها 14 مليون مواطن، وهاتاي من أكثر المدن تضررًا بخسائر الأرواح والدمار.

وتصدر بشكل متقطع إحصائيات تركية ترتفع فيها نسبة الوفيات جراء الزلزال، بينما توقفت عملية الإحصاء وإصدار تحديثات أرقام للوفيات في سوريا بعد مدة أقصر.

وكان “البنك الدولي” قدّر، في 27 من شباط الماضي، الخسائر المادية للزلزال في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا عام 2021.

وقدّر تقرير “الأضرار اللاحقة للكوارث” (GRADE) الذي يركّز على الأضرار المادية المباشرة في تركيا، أن 1.25 مليون شخص أصبحوا من دون مأوى بسبب الأضرار التي خلّفها الزلزال.

كما يعيش في تركيا ثلاثة ملايين و453 ألفًا و497 سوريًا، ويتركز نصفهم تقريبًا في الولايات العشر المتضررة بالزلزال، وفق إحصائية إدارة الهجرة التركية الصادرة في 2 من شباط الماضي.

في الساعات الأولى من 6 من شباط الماضي، ضرب زلزال بشدة 7.7 درجة ولاية كهرمان مرعش، تبعه في ظهيرة اليوم نفسه زلزال آخر بشدة 7.6 درجة في الولاية ذاتها، ما ألحق دمارًا واسعًا في عشر ولايات تركية، إلى جانب التأثيرات التي سببها الزلزال في أربع محافظات سورية.

كما توفي في شمال غربي سوريا جراء الزلزال 2274 شخصًا، بالإضافة إلى 1414 شخصًا في حماة وحلب واللاذقية حيث يسيطر النظام السوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة