إيران تدخل الجدل حول “الرباعي”: الموعد التركي مبدئي

نائب وزير الخارجية السوري أيمن سوسان (سبوتنيك)

camera iconنائب وزير الخارجية السوري أيمن سوسان (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

قال نائب وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان، إن مسألة مشاركة سوريا في اللقاء الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية لا تزال قيد البحث.

وجاء حديث سوسان اليوم الثلاثاء، 14 من آذار، ردًا على سؤال حول مشاركة سوريا في الاجتماع الرباعي الذي سيعقد في العاصمة الروسية، موسكو، وفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

إلى جانب ذلك، نقلت الوكالة عن كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني في الشؤون السياسية الخاصة، علي أصغري حاجي، قوله، إنه لم يتم التأكيد بعد على الموعد النهائي للاجتماع الرباعي بين تركيا وروسيا وإيران وسوريا، من موسكو.

وتعقيبًا على تقديم تركيا موعدًا في هذا الخصوص، قال حاجي، إن الأتراك ربما تحدثوا عن موعد الاجتماع الرباعي بموعده المبدئي، لكن هذا التاريخ لم تؤكده الدول الأربعة بعد.

وكانت وكالة “الأناضول” التركية، نقلت عن مصادر دبلوماسية لم تسمها، أمس الاثنين، أن الاجتماع سيعقد في 15 و16 من آذار الحالي.

وبحسب الوكالة، سيرأس نائب وزير الخارجية التركي، بوراك أكجابار، وفده بلاده في الاجتماع، وسيحضر الاجتماع عن روسيا نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، وعن إيران كبير مستشاري وزير الخارجية، علي أصغري حاجي، ونائب وزير الخارجية السورية، أيمن سوسان، من جهة النظام.

لم تنضج بعد

تزامن الإعلان التركي مع تصريحات نقلتها صحيفة “الوطن” المقربة من النظام، عن مصادر وصفتها بـ”المتابعة”، أن معطيات الاجتماع الرباعي لم تنضج بعد، بالاضافة إلى أن موقف سوريا ما زال على حاله حتى الحصول على ضمانات تركية بالانسحاب من أراضيها، قبل أي لقاء سياسي يجمع الطرفين على طاولة مباحثات واحدة.

وأكدت مصادر “الوطن”، أنه لا مواعيد محددة بعد لانعقاد الاجتماع الرباعي، وأن التحركات الدبلوماسية التي تقودها روسيا وطهران متواصلة، وأبواب التوصل لتوافقات تقود إلى الاجتماع الرباعي لا تزال مفتوحة.

وفي 9 من آذار الحالي، قال عبد اللهيان خلال لقائه رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في دمشق، إن بلاده لديها “ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية، وستدعم هذه المواقف في الاجتماعات الرباعية المقبلة”.

وبدأت التحركات العلنية نحو تسوية العلاقات بين النظام السوري وأنقرة بلقاء وزراء دفاع روسيا وتركيا والنظام في موسكو نهاية عام 2022، وهو ما تبعته موجة تصريحات تتحدث عن الانتقال نحو الخطوة التالية المتمثلة بلقاء وزراء الخارجية للأطراف ذاتها، قبل ظهور مؤشرات ومتغيرات خفضت سقف الآمال ووتيرة التصريحات بهذا الصدد في الوقت نفسه، إلى جانب دخول إيراني على مسار التقارب.

وبحسب المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، فإن هناك خطة لزيارة رئيس النظام السوري إلى روسيا، دون تحديد موعد الزيارة، من المقرر أن تشمل مباحثات الزيارة أكثر من ملف، ومنها التقارب التركي مع النظام.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة