ست منح للسوريين لدراسة ماجستير بالقطاع الصحي في بريطانيا

مصابين في مستشفى "الشفاء" في عفرين جراء الزلزال في 9 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

camera iconمصابون في مستشفى "الشفاء" بعفرين جراء الزلزال في 9 من شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

tag icon ع ع ع

أعلن مشروع “أبحاث لتقوية النظام الصحي في سوريا” عن فتح باب التقديم لمنحة لدراسة الماجستير في القطاع الطبي عبر الإنترنت في إحدى الجامعات البريطانية، وفق شروط محددة.

وبحسب إعلان المشروع، تأتي المنحة كجزء من التركيز على تعزيز قدرات القوى العاملة الصحية المحلية، وتُمنح للمهنيين السوريين المتميزين للحصول على درجة الماجستير في أي موضوع يتعلق بالنظام الصحي في أي جامعة بريطانية.

ويوفر المشروع ما يصل إلى ست منح دراسية، تشمل تغطية الرسوم الدراسية التي تصل إلى 15 ألف جنيه إسترليني خلال فترات الماجستير، ويتوقع ممن سيحصلون على هذه المنح تطوير قدراتهم ومهاراتهم مهنيًا و أكاديميًا، وتنمية شبكاتهم، وبناء علاقات إيجابية دائمة مع الباحثين الأكاديمين الرائدين في مجالهم.

ما الشروط

تشمل شروط التقدم لهذه المنح ما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سوريًا، يقيم في سوريا أو في إحدى دول الجوار.
  2. أن يكون حاصلًا على درجة البكالوريوس (يفضّل أن يكون ذلك في مجال ذي صلة بالماجستير الذي سيتقدم له).
  3. خبرة عملية مثبتة بقطاع الصحة في سوريا بشكل مستمر على مدى السنوات الخمس الماضية، مع التركيز على تعزيز النظام الصحي في المناطق المتضررة من النزاع.
  4. عرض قبول غير مشروط من إحدى الجامعات البريطانية حتى نهاية آب المقبل.
  5. يجب على الطلاب التقدم إلى الدورات المتعلقة بمجال تقوية النظم الصحية.

حدد المشروع يوم 30 من نيسان المقبل موعدًا نهائيًا لتقديم الطلبات (للتقديم الرابط هنا)، على أن يعلن حتى 9 من أيار المقبل أسماء المقبولين ضمن القائمة المختصرة، وتجرى لهم المقابلات بين 15 و 26 من أيار، ثم يجري الاتصال مع المرشحين النهائيين المختارين بحلول الأسبوع الأول من حزيران.

وفي أيلول المقبل، سيبدأ الطلاب الفائزون بالمنحة بالالتحاق بدورات دراسة الماجيستير الخاصة بهم.

انتبه عند التقديم

لفت المشروع إلى ضرورة تجنب بعض الأخطاء الشائعة عند التقدم للمنحة، التي في حال ممارستها سيعتبر الطلب غير مؤهل للاستفادة من المنحة، وهي:

  1. يجب على جميع المتقدمين الإجابة عن الأسئلة في نموذج الطلب.
  2. يجب كتابة جميع الإجابات باللغة الإنجليزية، خاصة أسئلة المقالات.
  3. سيُرفض المتقدمون الذين لا يتبعون حدود الكلمات في الأسئلة المقالية، إذ يجب ألا يقل كل مقال عن 100 كلمة، ولا يزيد على 500 كلمة.
  4. يجب على المتقدمين اختيار ما لا يقل عن دورتين دراسيتين مختلفتين لدرجة الماجستير في التعلم عن بُعد في الجامعات البريطانية، إذ سيتم رفض المتقدمين الذين يلتحقون بدورات الماجستير التي لا تتعلق بالتعلم عن بُعد أو ليست في جامعات بريطانيا.

“أبحاث لتقوية النظام الصحي في سوريا” (R4HSSS) مشروع بحث تشغيلي مدمج، يدرس تجربة النظم الصحية في سوريا، يقوده كل من “مجموعة أبحاث الصراع والصحة” في “King’s College London”، و”اتحاد المنظمات الطبية والإغاثية (UOSSM).

ويهدف المشروع، بحسب موقعه الإلكتروني، إلى إنتاج نموذج حول تعزيز النظام الصحي في حالات النزاع، يمكن تطبيقه على السياقات الأخرى المتأثرة بالصراعات المعقدة الطويلة الأجل.

يقوم المشروع بذلك من خلال تحقيق أربعة عناصر لتكييف وتعزيز النظام الصحي، تتمثل بتوفير الخدمات الصحية، والتعليم الصحي والتدريب الطبي، والحوكمة والتمويل الصحيين، واستخدام الحلول الرقمية في نظام المعلومات الصحية لتوجيه تعزيز أنظمة ما بعد الصراع في المستقبل.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة