الفرق الإيطالية تتألق في المسابقات الأوروبية

هدف فيكتور اوسمين لاعب نابولي في مرمى انتراخت فرانكفورت بدوري الابطال - 15 اذار 2023 (AFP)

camera iconهدف فيكتور اوسمين لاعب نابولي في مرمى انتراخت فرانكفورت بدوري الابطال - 15 اذار 2023 (AFP)

tag icon ع ع ع

تألقت الأندية الإيطالية للمرة الثالثة في المسابقات الأوروبية بكرة القدم، في مؤشر على تعافي الكرة الإيطالية، بعد سنوات من الجفاف الكروي في هذه البطولات.

وقالت شبكة “Opta” للإحصائيات اليوم الجمعة، 17 من آذار، على حسابها في “تويتر”، أن ستة فرق إيطالية تأهلت إلى دور ربع النهائي، في كل المسابقات التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم”يويفا”.

وهذا الكم من الفرق الإيطالية المتأهلة، حدث يتكرر للمرة الثالثة في التاريخ، بعد موسمي 10998 1999، حيث تأهلت ستة فرق، كما سبق أن تأهلت في موسم 1990ـ1991 سبعة أندية إيطالية.

وشهد مساء أمس الخميس، 16 من آذار، تأهل ثلاثة أندية إيطالية إلى دور ربع النهائي في بطولتي الدوري الأوروبي، ودوري المؤتمر لموسم 2022ـ2023.

ففي الدوري الأوروبي تأهل الثنائي الإيطالي يوفنتوس وروما للدور الثمانية، وكذلك تأهل فيورنتينا في دوري المؤتمر الأوروبي.

كما سبق وأن تأهلت ثلاثة اندية إيطالية للدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، المسابقة الأهم في القارة العجوز، وهي إنتر ميلان ونابولي وإيه سي ميلان.

في ظاهرة تدل على أن كرة القدم الإيطالية صححت مسارها بشكل جيد، بعد غياب عن البطولات الأوروبية.

وتسبب التراجع التي شهدته الكرة الإيطالية في الفترة الماضية، بتراجع مستوى منتخب إيطاليا، وغيابه عن أهم بطولتين متتاليتين لمونديال كأس العالم.

وغاب الآزوري عن مونديالي روسيا عام 2018، وقطر 2022، وهي بمثابة انتكاسة كبيرة لكرة القدم الإيطالية.

سيطرة إيطالية على دوري الأبطال

تمكنت ثلاثة أندية إيطالية من فرض نفسها في دور ربع النهائي من دوري الأبطال، وهي أعلى نسبة تمثيل بالنسبة للدوريات الأوروبية.

والأندية هي إيه سي ميلان بعد إقصائه توتنهام هوتسبير، وإنتر ميلان على حساب بورتو البرتغالي، ونابولي الذي يواصل تألقه باقصائه لفريق آنتراخت فرانكفورت الألماني، كما ينفرد بصدارة الكالتشيو برصيد 68 نقطة، ويبتعد عن الوصيف إنترميلان بفارق 18 نقطة.

ويحتل فريق ميلان المركز الثاني بقائمة السجل الذهبي لدوري الأبطال بسبعة ألقاب، آخرها كان في موسم 2006ـ2007.

بينما اكتفى إنتر ميلان بثلاث بطولات، آخرها كان في موسم 2009ـ2010.

بينما نابولي، لا يزال يبحث عن تاجٍ غاب عن خزائنه، وقد يجد ضالته في الموسم الحالي، كونه أكثر الفرق توازنًا في الأداء والنتائج في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

وفي الدوري الأوروبي، تأهل فريق روما على حساب ريال سوسييداد الإسباني، وكذلك تأهل يوفنتوس بعد أن أقصى فرايبورج الألماني، ولم يسبق للفريقين أن أحرزا اللقب حتى تاريخه.

وفي دوري المؤتمر الأوروبي، ثالث أهم مسابقة في أوروبا، تمكن فريق فيورنتينا من حجز مقعد له في دور ربع النهائي، وذلك على حساب فريق سيفاس سبورت التركي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة