هطولات مطرية وسيول تخلف أضرارًا شمالي سوريا وجنوبي تركيا

متطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحفرون ممرات لعبور المياه خارج مخيمات النازحين شمال حلب- 18 من آذار 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

camera iconمتطوعون في "الدفاع المدني السوري" يحفرون ممرات لعبور المياه خارج مخيمات النازحين شمال حلب- 18 من آذار 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تعرضت مناطق ريف حلب الشمالي المكتظة بالمخيمات، لهطولات مطرية غزيرة خلّفت أضرارًا في عدد من مخيمات النازحين والتجمعات السكنية، منذ مساء الجمعة حتى صباح اليوم، السبت 18 من آذار.

وأفاد مراسل عنب بلدي في عفرين أن السيول اجتاحت بلدة شيخ الحديد شمالي حلب، وطالت مخيمات للنازحين، ما دفع فرق الإنقاذ والفصائل لنقلهم لمناطق أخرى.

وقال “الدفاع المدني السوري” إن هطولات مطرية غزيرة تساقطت على ريف حلب الشمالي، ما أدى لأضرار في عدد من المخيمات بينها مخيمات لإيواء منكوبي الزلزال.

وذكر “الدفاع المدني” أن فرقه بدأت بالاستجابة لنداءات الاستغاثة، ومساعدة المتضررين وفتح قنوات لتصريف مياه الأمطار.

ونشر ناشطون وصفحات تواصل محلية تسجيلات مصورة، أظهرت السيول غزارة الأمطار التي تعرضت لها مدن وبلدات ريف حلب.

وتتزامن الهطولات المطرية مع أمطار غزيرة تشهدها ولايات حدودية مع سوريا جنوبي تركيا، مصحوبة مع عواصف رعدية، أدت إلى فيضانات وسيول في ولايتي غازي عنتاب وكلّس.

وقال والي غازي عنتاب، داود غول، إن منسوب الأمطار التي هطلت بلغت 91.5 ميلمترًا في وسط عنتاب، خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو المعدل الأعلى في تاريخ المدينة، ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار، طالبًا الحذر من الأهالي.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية إن البرك تشكلت في بعض الشوارع وواجه السائقون والمشاة أوقاتًا عصيبة بسببها، مع حدوث فيضانات عرضية في نهر “ألابين” (Allaben) الذي يمر وسط المدينة.

ولم تسفر الهطولات عن تسجيل إصابات بشرية في حين ذكرت الوكالة أن أربع أغنام قتلوا بسبب صاعقة ضربت حظيرة في منطقة أوغوزيلي بعنتاب.

عمال يفتحون شبكات تصريف المياه لمنع تجمعها في الشوارع خلال هطولات مطرية غزيرة في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا- 18 من آذار 2023 (sozcu)

عمال يفتحون شبكات تصريف المياه لمنع تجمعها في الشوارع خلال هطولات مطرية غزيرة في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا- 18 من آذار 2023 (sozcu)

وفي 15 من آذار الحالي، فقد خمسة سوريين حياتهم، جراء الفيضانات التي حدثت بسبب هطول أمطار غزيرة في قبو بناء بحي يافوز بمنطقة تاندوغان في ولاية شانلي أورفا.

وحذرت “الأرصاد الجوية من هطول أمطار غزيرة بمنطقة جنوب شرق الأناضول وغرب شرق الأناضول، في 13 من آذار الحالي.

وفي 6 من آذار الحالي، توفي رجل وأُصيب آخران بجروح، بانهيار أربعة جدران بمدينة إدلب، جراء رياح عالية السرعة ألحقت أضرارًا كبيرة بأكثر من 28 مخيمًا للنازحين، اقتلاع وتهدم 58 خيمة في مختلف المناطق شمال غربي سوريا.

وزاد الزلزال الذي ضرب المنطقة في 6 من شباط الماضي من معاناة الأهالي، مسفرًا عن وفاة 2274 حالة وفاة و12400 مصاب، وتضرر آلاف العائلات التي لجأت إلى خيام، ووجود مئات العائلات يبحثون عن مأوى.

وترافق الزلزال مع عوامل جوية من أمطار غزيرة وثلوج كان لها أثر سلبي على عمليات الإنقاذ، وزادت احتمالية انهيار المباني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة