“كلاسيكو” الأرض.. برشلونة ومدريد في مواجهة تحديد مصير الدوري الإسباني

camera iconلاعبو برشلونة وريال مدريد خلال مباراة في الدوري الإسباني- 16 من تشرين الأول 2022 (Getty/ Barca universal)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

“للباحثين عن اللذة، هذه ليلة الملذات، للحريصين على المتعة، هذه ليلة الإمتاع، للساعين لرغبة، الليلة تُلبى الرغبات، للباحثين عن كرة، هذه كرة الإبداع، للحريصين على الانتماء، هذه ليلة الألوان”.

مقدمة لمباراة “الكلاسيكو” قالها المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي قبل 13 عامًا، يتجدد صداها مع اقتراب كل صدام بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة، في واحدة من أقوى النزالات التي يشهدها المستطيل الأخضر في عالم كرة القدم.

“لون أبيض اسمه مدريد، صفته مجد وكنيته تاريخ، أصله نادي القرن وفروعه أوسمة ونياشين، بلوجرانا بارسا بمقاطعة هائجة، دائمًا كانت ثائرة ترفض الاستسلام، تبحث عن خلاص من عاصمة متسلطة سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا وكرويًا”، أضاف الشوالي.

تنطلق اليوم، الأحد 19 من آذار، مباراة الغريمين عند الساعة 11:00 مساء بتوقيت دمشق، بانتظار وترقب لجماهير وعشاق الساحرة المستديرة للقمة التي تحدد صورة البطل أو تبقي الصراع مستمرًا حتى الأنفاس الأخيرة من عمر الدوري الإسباني (الليغا).

معركة خاصة

يستضيف برشلونة نظيره ريال مدريد على ملعب “كامب نو سبوتيفاي” لتعزيز صدارته للدوري الإسباني، والاقتراب أكثر من التتويج باللقب الغائب عن خزينة النادي منذ أربع سنوات.

من جهته، يسعى الريال لخطف النقاط الثلاث من غريمه، وتقليص الفارق بينهما، والاستمرار بالمطاردة على أمل تعثر النادي الكتالوني في الجولات المقبلة.

بعد مرور 25 جولة من الدوري، يتصدّر البارسا برصيد 65 نقطة جمعها من 21 انتصارًا وتعادلين وخسارتين، سجل خلالها 47 هدفًا، وتلقت شباكه ثمانية أهداف كأقوى دفاع في “الليغا”.

يأتي ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 56 نقطة، جمعها من 17 انتصارًا وخمسة تعادلات وثلاث هزائم، سجل خلالها 50 هدفًا، واستقبلت شباكه 19 هدفًا.

ويدخل برشلونة “الكلاسيكو” منتشيًا بفوزه في الدوري على نادي أتلتيك بيلباو بهدف دون رد، وكذلك ريال مدريد بفوزه على إسبانيول بثلاثة أهداف لهدف.

رابع مواجهة رسمية في ستة أشهر

يعد هذا “الكلاسيكو” الرابع رسميًا بين الفريقين في الموسم الكروي 2022- 2023، إذ التقيا في مرحلة الذهاب من الدوري الإسباني في إطار الجولة التاسعة، وفاز حينها الريال بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، في تشرين الأول 2022.

والتقى الفريقان في كانون الثاني الماضي، في نهائي كأس السوبر الإسباني، وفاز برشلونة بثلاثة أهداف لهدف، محققًا لقب البطولة في مباراة أُقيمت بالعاصمة السعودية الرياض.

وتواجه الناديان، في 2 من آذار الحالي، في ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، وفاز برشلونة بهدف دون رد في معقل النادي الملكي “سانتياجو برنابيو”.

والتقى الناديان بشكل غير رسمي في البطولة الودية بالولايات المتحدة الأمريكية، في تموز 2022، استعدادًا للموسم الكروي الحالي، وفاز برشلونة حينها بهدف وحيد.

ويلعب الناديان “الكلاسيكو” الخامس والأخير هذا الموسم في 5 من نيسان المقبل، في إطار إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، على ملعب “كامب نو سبوتيفاي”.

الشباب و”الشيوخ”

يدخل البارسا المباراة مدججًا بأسلحته من اللاعبين الصغار، أمثال فرانك دي يونج وجافي وفاتي وتوريس ورافينيا وأراوخو مع المخضرم ليفاندوفسكي، الذين أثبتوا علو كعب النادي، وسطع نجمهم مع تقديمهم أداء لافتًا في كل جولة.

من جهته، يدخل الريال بتشكيلة اللاعبين المخضرمين، وخط دفاعه ووسطه الذي بدأت تظهر عليه ملامح التعب والشيخوخة بوجود الخبيرَين لوكا مودريتش (37 عامًا) وتوني كروس (33 عامًا)، رغم وجود لاعبين شباب أمثال كامافينجا وتشواميني.

يقود دفة النادي الكتالوني المدرب الشاب وابن النادي تشافي هيرنانديز، الذي بدأت بصمته تتضح من خلال طريقة اللعب وبث روح المنافسة، وسط تطلعات لزرقاء اليمامة بحصد المزيد من الألقاب، بعد سنوات قضاها على منصات التتويج كلاعب في خط وسط البارسا.

ولا يملك تشافي (43 عامًا) خبرة تدريبية كبيرة، وحقق سبعة ألقاب محلية مع نادي السد القطري بصفته مدربًا قبل انتقاله إلى برشلونة في تشرين الثاني 2021، وحقق لقب كأس السوبر الإسباني في كانون الثاني الماضي كأول ألقابه مدربًا مع البارسا.

ويشرف المحنّك الإيطالي كارلو أنشيلوتي (63 عامًا) على تدريب النادي الملكي، وبرصيده عشرات الألقاب على مستوى الدوريات الأوروبية المحلية وعلى مستوى البطولة القارّية، دوري أبطال أوروبا (الشامبيونزليج).

ويعد أنشيلوتي واحدًا من أنجح وأفضل المدربين عبر التاريخ، وهو أول مدرب يحرز لقب دوري أبطال أوروبا أربع مرات، مرتين مع ميلان وأخريين مع ريال مدريد، وهو المدرب الوحيد الذي حصد ألقاب الدوري في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، وهو واحد من سبعة أشخاص فازوا بكأس أوروبا أو دوري أبطال أوروبا كلاعب ومدرب.

تاريخ “الكلاسيكو”

خاض برشلونة وريال مدريد 252 مواجهة رسمية في مختلف البطولات المحلية والأوروبية، فاز مدريد في 102 منها، في حين فاز برشلونة في 99 مباراة، وتعادلا في 51 مواجهة.

سجل الريال 422 هدفًا، ولفريق البارسا 413 هدفًا، وفق موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، ولا تدخل المباريات الودية في الإحصائية، وأشار النادي الكتالوني عبر موقعه الرسمي إلى صعوبة حساب العدد الكلي للمواجهات، خاصة مع وجود مباريات ودية عديدة كانت منتشرة وشائعة منذ تأسيس الفريقين.

ويأتي في صدارة اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف بتاريخ “الكلاسيكو”، الأرجنتيني ليونيل ميسي بـ26 هدفًا، وألفريدو دي ستيفانو وكريستيانو رونالدو بـ18 هدفًا، ثم راؤول جونزاليس بـ15 هدفًا.

ويتصدر سيرجيو بوسكيتس قائمة أكثر اللاعبين حضورًا في “الكلاسيكو” بلعبه 46 مواجهة، يليه سيرجيو راموس وليونيل ميسي بـ45 مباراة، ثم كل من مانولو سانشيز وباكو خينيتو وتشافي هيرنانديز بلعبهم 42 مباراة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة