“قواعد في الممارسة السياسية”.. نهج مبسط بالأساسيات

tag icon ع ع ع

بهدف تشكيل شخصية سياسية صحيحة وفهم اللعبة السياسية، يتحدث كتاب “قواعد في الممارسة السياسية” عن المبادئ الأساسية والخطوات اللازمة في السياسة، بأسلوب بسيط ومباشر يركّز على الأساسيات من دون التعمق في التفاصيل.

كتاب “قواعد في الممارسة السياسية” هو الجزء السادس من سلسلة “إعداد القادة”، للكاتب القطري جاسم محمد سلطان، يشرح من خلاله مجموعة من القواعد المتعلقة بطبيعة الظاهرة السياسية والفاعل السياسي (رجل الدولة)، بالإضافة إلى تلك المتعلقة بالممارسات السياسية.

يتألف الكتاب من ثلاثة أقسام، يتناول الكاتب في القسم الأول القواعد الأساسية حول طبيعة السياسة، ويشرح نشأة الظاهرة السياسية التي ينسبها إلى الاندفاع البشري الناتج عن ثلاثة عوامل، هي الاختلاف والتنوع والندرة، ويمضي في شرح أنواع التدافع، ويقسمها إلى:

-الصراع التنافسي، وهو فوز طرفين سياسيين وحصولهما على مكاسب، ويقدّم الكاتب مثالًا على هذا التنافس، الصراع التاريخي بين الإمبراطوريتين الإنجليزية والأمريكية الناشئة، إذ أخلت الإنجليزية مواقعها للأمريكية، مقابل تعهد بالحفاظ على المصالح الإنجليزية في العالم.

-الصراع الصفري، وهو عدم تقبل الأطراف لبعضها، والسعي لإنهاء بعضها تمامًا، ومثال عليه ما جرى في اليمن الشمالي واليمن الجنوبي من صراع ما قبل الوحدة، إذ كان على أحد الأطراف أن يفسح المجال أمام الآخر لإنهاء الصراع، ولكنه استمر حتى أزيلت دولة اليمن الجنوبي عن طريق إنهاء الطرف الآخر.

ومن أكثر النقاط تميزًا في هذا القسم، شرح الكاتب أدوات الممارسة السياسية، التي يقسمها إلى القوة الناعمة والقوة الصلبة، إذ تهدف الأولى إلى كسب القلوب والعقول، بينما تهدف الثانية إلى إخضاع العدو وكسر إرادته، بحسب رؤية الكاتب.

يولي الكاتب في القسم الثاني من الكتاب اهتمامًا كبيرًا بطبيعة الفاعل السياسي، ويقول، إن “رجل الدولة مغامر ليس مقامرًا”.

ويشدد على أهمية التثقيف والتدريب السياسي المهني لرجال الدولة، ويسلّط الضوء على العوامل المتعددة التي تؤثر على كفاءتهم السياسية.

ويحدد خمسة عناصر أساسية للدولة هي: الشعب والأرض والحكومة والسيادة، بالإضافة إلى الاعتراف، ويدرس وظائف الدولة، ويقسمها إلى وجودية وتنموية.

وفي القسم الثالث، يفحص المؤلف أيضًا التوزيع الموثوق للقيم والموارد، أو جوهر السياسة، الذي يجادل بأنه السلطة وتوزيعها بين الأحزاب.

يقدم الكتاب تعريفات مختلفة للسياسة، بما في ذلك فن إدارة الدولة، وفن التنازلات المتبادلة، وفن الممكن.

في الختام، يشير الكاتب إلى أن الفاعل السياسي بين المكاسب الصلبة التي يستطيع الدفاع عنها والحفاظ عليها والمكاسب الهشة هي التي يعطيها رجل الدولة، لكنه قادر على استردادها في أي وقت يريد.

بشكل عام، يوفر كتاب “القواعد في الممارسة السياسية” مقدمة شاملة وغنية بالمعلومات لأساسيات السياسة.

ويعتبر أسلوب المؤلف الواضح والمختصر في الكتابة، إلى جانب تركيز الكتاب على المبادئ الأساسية، مصدرًا مهمًا لأي شخص مهتم بفهم أساسيات السياسة.

صدرت النسخة الأولى من الكتاب عام 2015، وحصل على تقييم 3.89 من أصل 5 على موقع “جودريدز” لتقييم الكتب ومناقشتها.

جاسم محمد سلطان (70 عامًا)، ولد في قطر، وهو خبير في التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، كما أشرف على التخطيط الاستراتيجي وتدريب الكوادر لعدة مؤسسات في أكثر من بلد عربي.

عمل مستشارًا في قناة “الجزيرة”، وأسس “بيت الخبرة للدراسات”، وأطلق مشروع “إعداد القادة”، الذي يهتم بإعادة ترتيب العقل كي يفهم الواقع ويحسن اتخاذ القرارات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة