وصول نحو 70 ألف شخص عبر المعابر الحدودية مع تركيا

سبع شاحنات أممية لمتضرري الزلزال تدخل الشمال السوري

شاحنات محملة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر باب الهوى بإدلب - 10 شباط 2023 (عنب بلدي / محمد نعسان دبل)

camera iconشاحنات محملة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر باب الهوى بإدلب - 10 شباط 2023 (عنب بلدي / محمد نعسان دبل)

tag icon ع ع ع

دخلت اليوم، الثلاثاء 21 من آذار، قافلة مساعدات من قبل الأمم المتحدة إلى الشمال السوري، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، مكوّنة من سبع شاحنات لمتضرري الزلزال.

وتحمل الشاحنات مساعدات إغاثية من سلال “NFI” (مأوى) عدد 1050 سلة، و300 خيمة، واستقبلتها منظمة “شفق”، وفق ما نشرته إدارة معبر “باب الهوى” عبر مجموعة “واتساب” خاصة بأخبار المعبر.

وتدخل المساعدات الأممية إلى الشمال السوري منذ 10 من شباط الماضي (بعد أربعة أيام من حدوث الزلزال)، وبلغ عدد الشاحنات التي دخلت عبر “باب الهوى” 711 شاحنة، من بينها ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة)، دخلت في 9 من الشهر نفسه.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت من معبري “باب السلامة” و”الراعي” أكثر من 105 شاحنات.

ولا تزال حركة دخول المسافرين والمرضى عبر “باب الهوى” إلى تركيا متوقفة، ومفتوحة أمام حركة خروج المسافرين، وأمام الحركة التجارية (استيراد وتصدير).

وخلال الأيام الأولى للزلزال، طالبت الفرق التطوعية والأهالي في الشمال السوري بإدخال المعدات والآليات للإسراع في عمليات إنقاذ العالقين تحت الركام، وقوبلت المطالب بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات.

وأرجع خبراء وناشطون في المجال الإنساني في حديثهم لعنب بلدي أسباب التأخر إلى أن الأمم المتحدة “خذلت السوريين”، وأظهرت إهمالًا واضحًا لاحتياجاتهم خلال الكارثة.

وأوضحوا أن هناك العديد من المؤشرات أظهرت أنها تعمدت تأخر وصول المساعدات، وأسهمت بتحويل عمليات الإنقاذ إلى عمليات انتشال جثث.

أكثر من 69 ألف عائد

يستمر قدوم السوريين من الولايات التركية المنكوبة إلى مناطق الشمال السوري ضمن الإجازة التي أُقرت بخصوصهم، وبلغ عدد الوافدين عبر “باب الهوى” 19194 شخصًا حتى اليوم.

وبلغ عدد العائدين إلى الشمال السوري عبر معابر “تل أبيض” و”الراعي” و”باب السلامة” و”جرابلس” 2895 شخصًا من حملة الجنسية التركية، و44776 شخصًا من حملة “بطاقة الحماية المؤقتة” (كملك)، و2758 شخصًا عادوا “طوعيًا”، بأحدث إحصائية للمعابر في 14 من آذار الحالي.

وترتبت على توجه آلاف العائلات إلى الشمال السوري احتياجات كبيرة من مأوى وطعام ولباس ومستلزمات، وهي منطقة منكوبة طالتها أضرار الزلزال.

يبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال مليونًا و750 ألف شخص، بينما يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة