مركز إسرائيلي: قصف مطار “حلب” طال أسلحة نقلتها إيران بعد الزلزال

طائرة "Ilyushin 76" (AIRPLANE PICTURES)

camera iconطائرة شحن إيرانية من طراز "Ilyushin 76" تابعة لشركة "Pouya Air" (مركز ألما الإسرائيلي للأبحاث)

tag icon ع ع ع

ذكر مركز “ألما” الإسرائيلي، أن طائرة إيرانية من طراز “Ilyushin 76” تابعة لشركة “Pouya Air”، يُشتبه بشكل مباشر بأنها مسؤولة عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى سوريا، حيث كانت رحلتها الأخيرة إلى هناك قبل يومين.

وبحسب سلسلة تغريدات نشرها المركز اليوم، الأربعاء 22 من آذار، انتقلت الطائرة عدة مرات بين إيران وسوريا خلال الأسبوع الماضي، وفي الوقت نفسه، تنتقل الطائرة نفسها كثيرًا على خط طهران- موسكو منذ بدء إيران بتزويد روسيا بالأسلحة.

ووفق المركز، يأتي القصف الإسرائيلي فجر اليوم على مطار “حلب” الدولي، في سياق ما يقوم به الإيرانيون من نقل الأسلحة، كجزء من المساعدات الإنسانية في أعقاب الزلزال.

وذكر المركز أنه في حال صحة الفيديو المتداول حول القصف فجر اليوم، تظهر انفجارات ثانوية مرافقة للقصف، ما يشير إلى أن مخبأ الأسلحة قد يكون أصيب في القصف أيضًا.

واليوم، نقلت الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) عن مصدر عسكري (لم تسمِّه) قوله، إنه “حوالي الساعة 03:55 من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا بعدد من الصواريخ من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفًا محيط مطار (حلب) الدولي”.

وقال مصدران استخباراتيان، إن الضربة الإسرائيلية أصابت مستودع ذخيرة تحت الأرض مرتبطًا بمطار “النيرب” العسكري، حيث يتم تخزين أنظمة موجهة بالصواريخ على متن عدة طائرات عسكرية إيرانية، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز“.

المطار خارج الخدمة

وزارة النقل في حكومة النظام السوري قالت إنه بعد تقييم الفرق الفنية أضرار العدوان الإسرائيلي، تبيّن وجود أضرار في المدرج وبعض التجهيزات الملاحية، ما يسبب خروج المطار عن الخدمة لحين الانتهاء من إصلاحها.

وحوّلت الوزارة جميع الرحلات القادمة والمغادرة باتجاه مطاري “دمشق” و”اللاذقية” لحين الانتهاء من هذه الأعمال.

ولم تنشر وسائل الإعلام الإسرائيلية أي تفاصيل حول الاستهداف خارج ما تداوله الإعلام الرسمي السوري، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

في بيان صدر أواخر العام الماضي، أقر الجيش الإسرائيلي، في اعتراف نادر، بتنفيذ عشرات الغارات الجوية على أهداف في سوريا، ضمن إحصائية عملياته خلال عام 2022.

وأحصى مركز “جسور للدراسات”، في تقرير أصدره نهاية كانون الأول 2022، عدد الضربات الإسرائيلية خلال العام الماضي، حيث بلغ 28 ضربة، مستهدفة 235 موقعًا، منها 68 موقعًا لقوات النظام السوري، و224 هدفًا للميليشيات الإيرانية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة