بعد يومين من القصف.. مطار “حلب” يعود للخدمة

camera iconوصول أول طائرة من الكويت إلى مطار "حلب" في سوريا- 3 من حزيران 2022 (سانا)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري عودة مطار “حلب” الدولي للعمل، بعد يومين من تعرضه لقصف إسرائيلي أخرجه عن الخدمة.

وبحسب بيان للوزارة اليوم، الخميس 23 من آذار، تُستأنف حركة النقل الجوي عبر المطار اعتبارًا من صباح غد، الجمعة، عند الساعة الثامنة صباحًا.

ولفت البيان إلى أن كوادر “المؤسسة العامة للطيران المدني” بالتعاون مع عدد من الشركات المتخصصة، أصلحت الأضرار الناتجة عن القصف.

ودعت الوزارة “النواقل الجوية المشغّلة عبر المطار إلى إعادة برمجة رحلاتها القادمة والمغادرة”، مشيرة إلى استعداد المطار لاستقبال طائرات المساعدات الإغاثية في إطار الاستجابة للزلزال على مدار الساعة.

وفجر 22 من آذار الحالي، نفذ الطيران الإسرائيلي هجومًا بالصواريخ استهدف مطار “حلب” الدولي، ما أدى إلى خروجه عن الخدمة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

مدير الطيران المدني السوري، باسم منصور، قال لإذاعة “شام إف إم” المحلية، إن القصف أدى إلى خروج المطار عن الخدمة، وأسفر عن أضرار في مدارج المطار.

وحول أسباب القصف الأخير، قال مركز “ألما” الإسرائيلي، إن طائرة إيرانية من طراز “Ilyushin 76” تابعة لشركة “Pouya Air”، يُشتبه بشكل مباشر بأنها مسؤولة عن نقل الأسلحة الإيرانية إلى سوريا، حيث كانت رحلتها الأخيرة إلى هناك قبل يومين.

وبحسب المركز، انتقلت الطائرة عدة مرات بين إيران وسوريا خلال الأسبوع الماضي، وفي الوقت نفسه، تنتقل الطائرة نفسها كثيرًا على خط طهران- موسكو منذ بدء إيران بتزويد روسيا بالأسلحة.

ووفق المركز، جاء القصف الإسرائيلي على مطار “حلب” الدولي، في سياق ما يقوم به الإيرانيون من نقل الأسلحة، كجزء من المساعدات الإنسانية في أعقاب الزلزال.

وفي بيان صدر أواخر العام الماضي، أقر الجيش الإسرائيلي، في اعتراف نادر، بتنفيذ عشرات الغارات الجوية على أهداف في سوريا، ضمن إحصائية عملياته خلال عام 2022، الذي نفذت خلاله القوات الإسرائيلية “عشرات العمليات في (الحرب ما بين الحروب)، وشنت غارات على مئات الأهداف بمئات القذائف، بالإضافة الى العمليات الخاصة”.

وتطلق إسرائيل على عملياتها في سوريا اسم “الحرب ما بين الحروب”، وتقول إنها تستهدف مواقع إيرانية أو شحنات أسلحة موجهة إلى “حزب الله” في لبنان.

وأحصى مركز “جسور للدراسات”، في تقرير أصدره نهاية كانون الأول 2022، عدد الضربات الإسرائيلية خلال العام الماضي، حيث بلغ 28 ضربة، مستهدفة 235 موقعًا، منها 68 موقعًا لقوات النظام السوري، و224 هدفًا للميليشيات الإيرانية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة