جيتنز.. موهبة شابة تلاحقها لعنة الإصابات في دورتموند

camera iconاللاعب الإنجليزي جيمي بينو جيتنز في نادي بوروسيا دورتموند الألماني (wdr)

tag icon ع ع ع

يعد اللاعب الإنجليزي جيمي بينو جيتنز إحدى أبرز المواهب والأسلحة التي يمتلكها نادي بوروسيا دورتموند الألماني، ويلعب في مركز الجناح الأيسر المهاجم.

يمتلك الشاب (18 عامًا) مهارات عالية في المراوغة، ومرونة بالتحرك، وسرعة في الأداء وحسن التمركز، ودقة في التمرير، لكن تلاحقه الإصابات التي أجبرته على الابتعاد عن المستطيل الأخضر لأشهر.

أحدث هذه الإصابات كانت في الكتف، الأمر الذي أبعده عن لعب مباراة أمام كولن في 18 من آذار الحالي، إذ يعاني اللاعب مشكلة في الكتف منذ عدة أسابيع، وكان يلعب متحاملًا على الألم في المباريات الماضية.

وفي أيلول 2022، خضع جيتنز لعملية جراحية في كتفه، ابتعد على إثرها عن الملاعب لمدة ثلاثة أشهر، مع استمرار تداعياتها بمطاردة الشاب.

ويثير غياب اللاعب مخاوف إدارة وعشاق النادي الأصفر رغم النجوم والمواهب التي يمتلكها، خاصة مع اقتراب قمة مباريات الدوري الألماني بين ناديه دورتموند وبايرن ميونيخ الألماني في 1 من نيسان المقبل.

ويحل دورتموند ضيفًا على البافاري في مباراة ربما تحسم صدارة الدوري، ويبتعد دورتموند المتصدر عن الثاني البايرن بفارق نقطة واحدة، وبرصيده 53 نقطة.

بدأ اللاعب مسيرته منذ صغره مع الفرق العمرية بنادي ريدينج الإنجليزي قبل أن يخوض تجربة قصيرة مع الفرق السنية بنادي مانشستر سيتي، وتوجه إلى بوروسيا دورتموند في 2020 ملتحقًا بفريق الشباب، وسجل ستة أهداف من أربع مباريات في دوري أبطال أوروبا للشباب.

وبات المهاجم الإنجليزي جيتنز أحد العناصر المؤثرة بالفريق في الموسم الحالي، وتمكن من تسجيل أول أهدافه في مرمى فرايبورج في آب 2022، وتم ترشيحه من قبل موقع “جول العالمي” لجائزة “NXGN” التي تضم 50 لاعبًا، وهي تقدم لأفضل لاعب شاب تحت 19 عامًا في العالم.

جدد بوروسيا عقد جيتنز في تموز 2022 حتى 30 من حزيران 2025، وتبلغ القيمة السوقية للاعب ثمانية ملايين يورو، حسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات.

شارك جيتنز مع فريقه هذا الموسم في الدوري الألماني 13 مرة، وسجل ثلاثة أهداف وصنع تمريرة حاسمة واحدة، فيما بلغت مشاركاته مع دورتموند 17 مرة في كل المناسبات هذا الموسم.

وشارك الشاب مع منتخب إنجلترا تحت 19 سنة أربع مرات، وسبق أن شارك مع منتخبات بلاده تحت 18 و16 و15 سنة، ويملك لقب بطل الدوري الألماني تحت 19 عامًا مع دورتموند، ولقب أوروبا تحت 19 عامًا مع المنتخب الإنجليزي.



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة