عاصفة رياح تضرب سوريا.. تحذيرات من أضرار كبيرة

camera iconنازحون يحاولون إصلاح خيامهم بعد تضررها بعاصفة هوائية في جسر الشغور غربي إدلب- 6 آذار 2023(عنب بلدي/ محمد نعسان دبل)

tag icon ع ع ع

ضربت عاصفة رياح، مناطق متفرقة من سوريا، اليوم الأربعاء 29 من آذار، وسط تحذيرات من تسجيل أضرار كبيرة خلال الساعات المقبلة، حين اشتداد سرعة الرياح.

فريق “منسقو استجابة سوريا”، وثق اقتلاع أكثر من 85 خيمة ضمن 11 مخيمًا في شمال غربي سوريا، نتيجة العاصفة الهوائية، موضحًا أن الأضرار تراوحت بين تهدم الخيام واقتلاع بعضها الآخر، بالإضافة إلى أضرار ضمن المواد الداخلية ضمن الخيم.

بدوره، دعا فريق “الدفاع المدني السوري”، إلى ضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد، وعدم إشعال النار في محيط الخيام، وتثبيت ألواح الطاقة الشمسية بشكل جيد، وعدم الاقتراب من الأبنية المتصدعة جراء الزلزال.

انهيار مبنى وقطع كهرباء

وفي مناطق سيطرة النظام السوري، تسببت العاصفة، بانقطاع التغذية الكهربائية عن كامل محافظة السويداء، منذ صباح اليوم، بسبب سقوط عدد من أبراج التوتر العالي (230 ك.ف) المغذية للمحافظة، وسط محاولات وزارة الكهرباء إصلاح الأضرار وتأمين خط كهرباء بديل بشكل مؤقت.

وأعلنت “المديرية العامة للموانئ”، إغلاق جميع المواني في محافظتي طرطوس واللاذقية يوجه الصيد والملاحة البحرية، بسبب الظروف الجوية السائدة المتعلقة باشتداد سرعة الرياح، وارتفاع موج البحر.

وأدت العاصفة، إلى انهيار مبنى متصدع خال من السكان في حي “الإذاعة” بمحافظة حلب، بحسب ما أعلن مختار الحي.

السرعة تتجاوز 100 كم بالساعة

وفي نشرة اليوم الأربعاء، قالت “المديرية العامة للأرصاد الجوية”، إن سوريا تشهد اليوم منخفضًا جويًا ترافقه هبات عاصفة رياح تتجاوز سرعتها 100 كم بالساعة.

ويكون الجو بين الصحو والغائم جزئيًا بشكل عام، يتحول إلى غائم أحيانًا مع فرصة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الساحلية والشمالية، وبعض مناطق الجزيرة والوسطى والجنوبية، مع احتمال تساقط ثلوج خفيفة على المرتفعات الجبلية العالية، كما يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في أغلب المناطق، لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 4 درجات مئوية لمثل هذه الفترة من السنة.

وحذرت “المديرية” من نشاط سرعة الرياح الجنوبية الغربية مع هبات شديدة جدًا، بالإضافة إلى ارتفاع الأمواج البحرية حتى صباح غد الخميس.

ولفتت المديرية، إلى احتمالية حدوث الصقيع على المرتفعات الجبلية، وأغلب المناطق الداخلية صباح الأيام الثلاثة المقبلة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة