بيتشيابو.. صخرة في دفاع باريس سان جيرمان

camera iconلاعب كرة القدم الفرنسي الشاب الشدالي بيتشيابو

tag icon ع ع ع

بدأ لاعب كرة القدم الفرنسي الشاب الشدالي بيتشيابو (El Chadaille Bitshiabu) فرض اسمه بقوة في تشكيلة نادي باريس سان جيرمان، وسط زحمة النجوم التي يمتلكها فريق العاصمة.

ويزاحم الشاب (17 عامًا) النجم الإسباني سيرجيو راموس والبرازيلي ماركينيوس على الدخول أساسيًا في الفريق بدلًا عن أحدهما، لمهاراته وقدرته على اللعب بمركز قلب الدفاع ومركز الظهير الأيسر.

يمتلك بيتشيابو مواصفات قلما تتوفر في لاعبين من عمره، تتمثّل ببنية جسمانية ضخمة، وقوة في التدخل، وصلابة ومراقبة مهاجمي الخصم بدقة، وتمركز جيد، وقدرة على كسب الكرات العالية، إذ يبلغ طول اللاعب 1.96 متر.

يعد الفرنسي الشاب موهبة صاعدة بخط الدفاع، طاردتها عيون كشافة أكبر أندية أوروبا، أمثال مانشستر سيتي وأرسنال وبايرن ميونيخ وريال مدريد وليفركوزن وفولهام وليدز يونايتد وريد بول سالزبورغ، قبل أن يوقع عقده مع الباريسي حتى 30 من حزيران 2024.

ولا تحمل مدة العقد أي تطمينات لجماهير النادي وإدارته، التي تتطلع إلى استمرار اللاعب ضمن صفوف الفريق، والاعتماد عليه في بناء مشروع المستقبل.

وخطف الشاب أنظار الأندية أول مرة حين ظهر في مباراة ودية أمام إشبيلية الإسباني في تموز 2021، خلال مرحلة الإعداد للموسم الجديد مع الفريق الأول حينها، وظهر كطفرة بين اللاعبين بطوله ووزنه البالغ 100 كيلوغرام، رغم صغر سنه.

واجه اللاعب عدة شكاوى من طرف الأندية المنافسة في فئات الشباب بالدوري الفرنسي، بحجة أنه زوّر أوراقه، وأن عمره يتجاوز 20 عامًا، وهي شكاوى مماثلة للتي تعرض لها سابقًا المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الملقب بـ”الدبابة”.

وُلد بيتشيابو في أيار 2005 بحي سانت جورج في باريس، لأبوين من جمهورية الكونغو الديمقراطية، ولعب في إحدى الأكاديميات المحلية، وانتقل إلى نادي باريس سان جيرمان عام 2016.

شارك المدافع مع فريقه الباريسي هذا الموسم في 11 مباراة بجميع المسابقات، منها سبع في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى، ولعب مع النادي للفئات العمرية تحت 17 و19 عامًا منذ 2020، 33 مباراة، ولعب مع منتخبات فرنسا تحت 17 و18 و19 عامًا.

حقق مع باريس بطولة الدوري الفرنسي موسم 2021- 2022، وبطولة أوروبا مع منتخب فرنسا تحت 17 عامًا عام 2022.

تبلغ القيمة السوقية للفرنسي سبعة ملايين يورو، حسب موقع “Transfermarkt” لإحصائيات اللاعبين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة