أمريكا تكشف هوية الشخص الذي استهدفته شمالي إدلب

طائرة مسيّرة أمريكية من طراز "MQ-9 Reaper" (القوات الجوية الأمريكية)

camera iconطائرة مسيّرة أمريكية من طراز "MQ-9 Reaper" (القوات الجوية الأمريكية)

tag icon ع ع ع

حددت الولايات المتحدة الأمريكية هوية الشخص الذي استهدفته أمس في الشمال السوري، على أنه القيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية” خالد إياد أحمد الجبوري.

وقالت القيادة العسكرية الوسطى الأمريكية، إن الجبوري كان مسؤولًا عن التخطيط لهجمات تنظيم “الدولة” في أوروبا وتطوير شبكة وهيكل قيادة التنظيم، وفق بيان صدر الاثنين ونشرته اليوم، الثلاثاء 4 من نيسان.

وذكرت أن قوات القيادة المركزية نفذت ضربة أحادية الجانب في سوريا، الاثنين 3 من نيسان، ولم يسقط قتلى أو جرحى مدنيون إثر الاستهداف.

وقال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في البيان، إن التنظيم لا يزال يمثّل “تهديدًا للمنطقة وما وراءها”، مضيفًا أنه “على الرغم من تدهور التنظيم، لا يزال قادرًا على تنفيذ عمليات داخل المنطقة مع الرغبة في الضرب خارج منطقة الشرق الأوسط”.

وكشفت القيادة الأمريكية عن هوية الجبوري بعد يوم من استهدافه بصاروخ موجّه من طائرة مسيّرة على أطراف بلدة كللي بريف إدلب الشمالي.

وقال “الدفاع المدني السوري“، إن فرقه استجابت وأسعفت المصاب إلى مستشفى “باب الهوى” ليفارق الحياة فيها.

“المرصد 80” (أبو أمين)، المختص برصد التحركات العسكرية في المنطقة، قال لعنب بلدي، إن الاستهداف حدث من خلال طائرة مسيّرة تعود للتحالف الدولي من طراز “MQ9″، عبر صاروخ من نوع “Hellfire” (هلفاير) أمريكي الصنع.

وتكرر قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذ عمليات عسكرية سواء بإطلاق صواريخ ذكية من الطائرات المسيّرة أو الحربية، أو بعمليات إنزال جوي، استهدفت خلالها قياديين وعناصر يتبعون لتنظيمات وفصائل “جهادية” في الشمال السوري، أو لتنظيم “الدولة”.

وفي 24 من شباط الماضي، قُتل شخصان باستهداف طائرة مسيّرة، لا تزال مجهولة التبعية، دراجة نارية كانت تقلّمها على الطريق الواصل بين بلدة قاح ودير حسان بريف إدلب الشمالي.

ولم يتم التأكد من هوية القتلى وسط حديث عن كونهما قياديين بفصيل “حراس الدين”، فرع تنظيم “القاعدة” في سوريا.

وفي 3 من شباط 2022، نفذت مروحيات أمريكية تابعة للتحالف إنزالًا جويًا في بلدة أطمة شمالي إدلب، قُتل خلاله زعيم تنظيم “الدولة”، عبد الله قرداش، الملقب بـ”أبو إبراهيم الهاشمي القرشي”، وأسفرت العملية عن مقتل 13 شخصًا على الأقل بينهم ستة أطفال وأربع نساء.

بيان القيادة العسكرية الوسطى الأمريكية حددت فيه هوية الشخص الذي استهدفته شمالي سوريا، على أنه القيادي في تنظيم "الدولة الإسلامية" خالد إياد أحمد الجبوري

بيان القيادة العسكرية الوسطى الأمريكية حددت فيه هوية الشخص الذي استهدفته شمالي سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة