“ذهب” دمشق يرتفع 13 ألف ليرة سورية للغرام بيوم واحد

محابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

camera iconمحابس ضمن محلات لبيع الذهب في سوريا (الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق)

tag icon ع ع ع

وصل سعر مبيع غرام الذهب في سوريا لمستويات غير مسبوقة، اليوم، الأربعاء 5 من نيسان، مسجلًا ارتفاعًا بقيمة 13 ألف ليرة سورية للغرام خلال يوم واحد فقط.

وبحسب نشرة الأسعار الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراطًا 416 ألف ليرة، وسعر شرائه 415 ألف ليرة سورية.

وحددت “الجمعية” سعر مبيع غرام الذهب عيار 18 قيراطًا بـ356 ألفًا و571 ليرة سورية، وسعر شرائه بـ355 ألفًا و571 ليرة.

بينما لم يتجاوز سعر مبيع الغرام من عيار 21 قيراطًا أمس الثلاثاء، 403 آلاف ليرة سورية، ومبيع الغرام من عيار 18 سعر 345 ألف ليرة.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وسجلت أحيانًا أسعارًا أعلى من الأسعار العالمية.

وتتأثر أسعار الذهب في سوريا بسعر الذهب العالمي، وبسعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، والذي يشهد بدوره أرقامًا غير مسبوقة منذ أواخر 2022 الماضي.

وعزت “الجمعية الحرفية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الأربعاء، لارتفاع سعر الأونصة عالميًا.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا عبر بيانات الأسعار، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

اقرأ أيضًا: الذهب ينخفض عالميًا ويرتفع في سوريا.. التبريرات “غير منطقية”

91 ألفًا في أربعة أشهر

وفق هذه الأسعار، سجل سعر مبيع غرام الذهب ارتفاعًا بنحو 91 ألف ليرة سورية، خلال نحو أربعة أشهر، إذ كان يبلغ في كانون الثاني الماضي 325 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من عيار 21 قيراطًا، و 278 ألف ليرة للغرام من عيار 18 قيراطًا.

ويعد سوق الذهب في سوريا “راكدًا”، إذ جعل ارتفاع الأسعار المستمر، وضعف القوة الشرائية، حركة شراء الذهب ضعيفة، وأصبحت تقتصر على المناسبات والأعياد، بحسب ما صرح رئيس “جمعية الصاغة” في محافظة حلب، جان بابلانيان، في 28 من آذار الماضي.

بدوره، رئيس “الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق”، غسان جزماتي، قال في وقت سابق، إن إقبال الناس على شراء الذهب في سوريا انخفض بعد الزلزال المدمر الذي ضرب أربع محافظات سورية، وعشر ولايات تركية، في شباط الماضي.

وأوضح جزماتي، أن نسبة شراء الذهب خلال شباط الماضي وصلت لنحو 60% من نسبة الشراء المعتادة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة