هل يرحل خوان لابورتا عن رئاسة برشلونة

خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الاسباني - 6نيسان 2023 (EPA)

camera iconخوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الاسباني - 6نيسان 2023 (EPA)

tag icon ع ع ع

كشفت صحيفة “mundodeportivo” الإسبانية في تقرير لها نشرته على موقعها الرسمي الخميس، 6 من نيسان الحالي، أن خوان لابورتا قد يعاقب بالإقصاء من منصبه كرئيس للبارسا، في حال إدانة النادي في القضية المنظورة أمام القضاء.

وقالت الصحيفة إن نادي برشلونة يخضع حاليًا للتحقيق من قبل السلطات القضائية في إسبانيا، بشان تقديم النادي مبالغ مالية تصل إلى 8 مليون يورو إلى نيجريرا، أثناء عمله كنائب لرئيس لجنة الحكام في الليجا الاسبانية خلال الفترة 2001ـ 2018، مقابل ماسمي بالاستشارات القانونية.

وأضافت الصحيفة أن ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم”يويفا”، أوضح أنه من الممكن توقيع عقوبات قاسية على النادي الكتالوني، حال إدانته من قبل القضاء.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن خوان لابورتا، قد تتم معاقبته بالإقصاء من منصبه كرئيس للنادي، في حال صدور قرار قضائي بالإدانة.

وتولى لابورتا رئاسة نادي برشلونة في الفترة الأولى من ولايته في عام 2003 إلى 2010، وفي تلك الفترة شهدت حصول نيجريرا على مبالغ مالية، من إدارة البارسا مقابل استشارات تحكيمية.

البارسا تحت التهديد

الصحيفة قالت إن العقوبات التي قد توقع على خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة، تشمل التحذير والتوبيخ والعقوبات المالية والإيقاف لمدة محددة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن إيقافه عن القيام بمهام عمله أو منعه من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم.

وبالنسبة للغرامة المالية، قالت الصحيفة الاسبانية، قد يتغرم خوان لابورتا بحدود 500 الف يورو، بالإضافة إلى إمكانية جمع أكثر من عقوبة.

وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على أن هناك أكثر من عقوبة يمكن للبارسا الخضوع لها حال إدانته أمام القضاء.

من هو خوان لابورتا   

استلم خوان لابورتا 60 عامًا رئاسة نادي برشلونة على فترتين، الأولى بتاريخ 15 حزيران عام 2003 إلى 3 حزيران عام 2010، والفترة الثانية انتخب بها لابورتا بتاريخ 7 من شهر آذار عام 2021 وحتى الآن.

لابورتا هو محام وسياسي إسباني، تخرج من جامعة برشلونة تخصص محاماة، له تجارب سياسية عديدة في إقليم كتالونيا، إلا أن ميوله الرياضية كانت هي الأقوى في مسيرة حياته الشخصية.

إنجازاته مع برشلونة

حقق خوان لابورتا خلال رئاسته لنادي برشلونة، العديد من الإنجازات والألقاب والبطولات، أهمها بطولة الدوري الإسباني أربع مرات، آخرها موسم 2009-2010.

وينفرد البارسا حاليًا في صدارة الدوري الإسباني بفارق 12 نقطة عن غريمه ريال مدريد، وحظوظه متوفرة في إحراز اللقب هذا الموسم.

كما حقق دوري أبطال أوروبا مرتين، وكذلك بطولتين لكاس ملك إسبانيا، بينما أحرز لقب كأس السوبر الاسباني أربع مرات.

وبدوره حقق البارسا في ظل رئاسة لابورتا، إنجازات قارية وعالمية، وهي كأس العالم للأندية مرة واحدة عام 2009، وبنفس العام أحرز برشلونة كأس السوبر الأوروبي ولمرة واحدة فقط.

الرئاسة في برشلونة

تأسس برشلونة عام 1899، ومنذ تأسيسه تناوب 40 رئيسًا على مقعده الأول، 34 إسبانيًا، واثنان من إنجلترا، واثنان من ألمانيا وواحد من سويسرا.

منذ تأسيس النادي وحتى خمسينيات القرن العشرين، كان اختيار رئيس برشلونة يتم بالتشاور بين المؤسسين أو أعضاء الهيئة العامة للنادي.

لكن بدءًا من عام 1953، أصبح رئيس النادي يأتي بالتصويت المباشر من قبل الأعضاء، أي بانتخابات اعتيادية، ولم يتم تحديد مدة رئاسية ثابتة، بل كان يتم التشاور حول موعد انعقاد الانتخابات فقط.

بداية من العقد الأول في الألفية الثالثة حددت مدة الرئاسة بـ4 أعوام قابلة للتجديد لمرة واحدة فقط.

وفي صيف 2009 أدخلت تعديلات على النظام الداخلي فيما يتعلق برئيس النادي لتصبح فترة الرئاسة 6 أعوام بدل من 4 أعوام لفترتين متتاليتين فقط.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة