“باب السلامة” يعلن شروط العبور الجديدة بين سوريا وتركيا

مساعدات إغاثية من "كردستان العراق" إلى مدينة جنديرس بريف حلب تدخل عبر معبر باب السلامة - 10شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

camera iconمعبر "باب السلامة"- 10 شباط 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

tag icon ع ع ع

أصدرت إدارة معبر “باب السلامة” الحدودي مع تركيا تعميمًا بشأن حركة السوريين من سوريا إلى تركيا وبالعكس خاصة بأصحاب “الإجازة” المشروطة.

ووزع المعبر حركة السوريين على مدار أيام الأسبوع وفق بيان صادر اليوم، الجمعة 7 من نيسان، على أن يبدأ تطبيقه مطلع الأسبوع المقبل وجاء فيه:

  • تقتصر أيام الدخول للسوريين من الولايات التركية “المنكوبة” خلال “الإجازة” المشروطة بيومي الخميس والجمعة من كل أسبوع.
  • مواعيد العودة من الإجازة لتركيا من سوريا ستكون خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع.
  • ستكون حركة المعبر متوقفة يومي السبت والأحد لوجود عطلة عند الجانب التركي.
  • التقيد بمواعيد العودة للسوريين العائدين التي ستعلن عبر صفحة المعبر على “الفيس بوك” بشكل يومي، وليس المواعيد المسجلة في ورقة الحجز.

وكان مدير المعبر، قاسم القاسم، أعلن أمس الخميس، أن انتهاء الزيارة وعودة السوريين إلى تركيا عبر المعبر مشروطة بمضي 40 يومًا على تاريخ دخولهم، تجنبًا للازدحام.

يأتي التعميم بعد نحو 60 يومًا على فتح المعابر الحدودية مع تركيا أبوابها أمام السوريين من قاطني الولايات “المنكوبة”، التي ضربها الزلزال في 6 من شباط الماضي.

ويستمر قدوم السوريين من الولايات التركية “المنكوبة” إلى مناطق الشمال السوري ضمن الإجازة التي أقرت بخصوصهم، وبلغ عدد الوافدين عبر المعابر الحدودية أكثر من  75 ألف شخص.

ودخل عبر “باب الهوى” 20359 شخصًا، في أحدث إحصائية نشرتها إدارة المعبر أمس، الخميس، وبلغ عدد العائدين إلى الشمال السوري عبر معابر “تل أبيض” و”الراعي” و”باب السلامة” و”جرابلس” 3151 شخصًا من حملة الجنسية التركية، و49692 شخصًا من حملة “بطاقة الحماية المؤقتة” (كملك)، و3247 شخصًا عادوا “طوعيًا”، حتى 23 من آذار الماضي.

وبلغ عدد العائدين إلى تركيا 3729 شخصًا، قدموا إلى الشمال خلال “الإجازة” المشروطة من معبر “باب السلامة”، حسب أحدث إحصائية.

وأصدرت إدارات المعابر الحدودية مع تركيا في ريف حلب وتل أبيض تعميمًا بشأن عودة السوريين الذين دخلوا إلى سوريا خلال “الإجازة”، وفق شروط محددة، أبرزها أن يكون الشخص قد مكث لمدة شهر في الداخل السوري.

ويجب اصطحاب شهادة ولادة من المستشفيات التابعة للمجالس المحلية للأطفال الذين وُلدوا في سوريا خلال فترة الزيارة، وحضور كامل العائلة للدخول إلى تركيا إذا كان لديها أطفال دون سن الـ18 عامًا.

وفتحت المعابر الحدودية أبوابها أمام آلاف العائلات السورية المتضررة من الزلزال في الولايات التركية العشر “المنكوبة”.

وترتب على توجه آلاف العائلات إلى الشمال السوري احتياجات كبيرة من مأوى وطعام ولباس ومستلزمات، وهي منطقة منكوبة طالتها أضرار الزلزال الذي ضرب عدة مدن ومناطق في سوريا وتركيا، في 6 من شباط الماضي.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في المناطق المتضررة من الزلزال مليونًا و750 ألف شخص، بينما يبلغ إجمالي عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة