بدعوة رسمية.. المقداد في السعودية لأول مرة منذ 2011

وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، في جدة للمرة الأولى منذ 2011- 12 من نيسان 2023 (واس)

camera iconوزير الخارجية السوري فيصل المقداد في جدة للمرة الأولى منذ 2011- 12 من نيسان 2023 (واس)

tag icon ع ع ع

وصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، إلى مدينة جدة السعودية اليوم، الأربعاء 12 من نيسان، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ بدء الثورة السورية عام 2011.

وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) قالت، إن نائب وزير الخارجية السعودي، وليد الخريجي، استقبل المقداد الذي وصل إلى مطار “الملك عبد العزيز” في إطار دعوة من وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان.

ولفتت الوكالة إلى أن هدف الزيارة عقد جلسة مباحثات تتناول “الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، يحافظ على وحدة سوريا وأمنها واستقرارها، وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة في سوريا”.

بدورها، اكتفت وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري بنقل خبر وصول المقداد والوفد المرافق له، الذي ضم كلًا من معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان، ومدير “إدارة الدعم التنفيذي”، جمال نجيب، ويزن الحكيم من مكتب وزير الخارجية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ومطلع نيسان الحالي، نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن ثلاثة مصادر مطّلعة أن السعودية تعتزم دعوة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، لحضور قمة جامعة الدول العربية في دورتها الـ32.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، الثلاثاء، عن اجتماع سيعقد الجمعة المقبل في جدة بالسعودية، لبحث الموقف من عودة النظام السوري للجامعة العربية، وذلك بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ونظرائهم من الأردن ومصر والعراق.

وشهد الخطاب السعودي تجاه النظام السوري تغيرًا منذ مطلع العام الحالي، برزت ملامحه بشكل أكبر منذ حدوث الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا، بينما تسارعت خطوات التقارب خلال آذار الماضي.

اقرأ أيضًا: تلميح سعودي.. هل تخطو الرياض على طريقة أبوظبي نحو دمشق

وفي خطوة هي الأهم في تطور العلاقات بين الجانبين على مدار السنوات الـ12 الماضية، نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر لم تسمِّها، في 23 من آذار الماضي، أن سوريا والسعودية اتفقتا على إعادة فتح سفارتيهما بعد قطع للعلاقات الدبلوماسية استمر أكثر من عقد، مشيرة إلى أن الإجراءات في هذا الشأن ستبدأ بعد عيد الفطر المقبل.

سبق ذلك حديث وزير الخارجية السعودي خلال جلسة حوارية، في 18 من شباط الماضي، عن وجود إجماع عربي على أن الوضع الراهن في سوريا “لا يجب أن يستمر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة