خلال عام.. أربع عمليات لـ”التحالف” بمناطق النفوذ التركي في سوريا

قنبلة يدوية أمريكية الصنع في منزل ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي- 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

camera iconقنبلة يدوية أمريكية الصنع في منزل ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي- 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

tag icon ع ع ع

اعتادت قوات التحالف الدولي، وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، تنفيذ عمليات عسكرية استهدفت خلالها قياديين وعناصر يتبعون لتنظيمات وفصائل “جهادية” في الشمال السوري، أو لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتلاحق قوات “التحالف” الشخصيات المطلوبة لديها، سواء بإطلاق صواريخ ذكية من الطائرات المسيّرة أو الحربية، أو بعمليات إنزال جوي.

وتركزت معظم عمليات التحالف الدولي خلال السنوات والأشهر الماضية في مناطق سيطرة “هيئة تحرير الشام”، التي تشمل محافظة إدلب وجزءًا من ريف حلب الغربي وريف اللاذقية وسهل الغاب، شمال غربي حماة.

ومنذ عام، نُفذت أربع من هذه العمليات في مناطق سيطرة “الجيش الوطني السوري”، المدعوم من تركيا، التي تشمل ريفي حلب الشمالي والشرقي ومدينتي تل أبيض ورأس العين شمال شرقي سوريا.

“زعيم التنظيم الأعلى”

أحدث العمليات تمثلت بإنزال جوي نفذته قوات التحالف الدولي على منزل في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب، وأسفرت عن ثلاثة قتلى.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنها نفّذت غارة بطائرات “هليكوبتر” أحادية الجانب، استهدفت قياديًا في تنظيم “الدولة الإسلامية”، وصفته بأنه “زعيم التنظيم الأعلى”، دون أن تذكر اسمه الصريح.

وذكرت أنه “قائد سوريا ومخطط العمليات المسؤول عن التخطيط للإرهاب والهجمات في الشرق الأوسط وأوروبا”.

وقالت إن الغارة أسفرت عن مقتل الشخص المستهدف، وشخصَين مسلحَين، دون إصابات في الجنود الأمريكيين أو تلف وإصابة أي طائرات لها خلال الإنزال.

من جهته، فصيل “صقور الشمال” التابع لـ”الجيش الوطني السوري” قال عبر “تويتر“، إن الرجل المستهدف يدعى عايد الهلال، وهو نازح منذ ستة أشهر إلى المنطقة من سكان السفيرة، ولا ينتمي للفصيل.

وذكر الفصيل أنه في أثناء عملية الإنزال خرج أهالي الحي من منازلهم، ليستهدفهم التحالف الدولي ويقتل اثنين من عناصر الفصيل، خلال خروجهما من منزليهما لتفقد ما يحصل.

منزل نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب - 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

منزل نفذت فيه قوات التحالف الدولي عملية إنزال جوي ضمن حي في قرية السويدة بريف جرابلس شمال شرقي حلب – 17 من نيسان 2023 (عنب بلدي/ ديان جنباز)

“اليمني” في الباب

في كانون الأول 2022، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية استهدافها أحد مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” بطيران مسيّر من طراز “Reaper” في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

ولم يذكر بيان الوزارة تفاصيل عن هوية الشخص الذي استهدفته، في 20 من كانون الأول 2022، في حين قالت مصادر خاصة لعنب بلدي، إنه يمني الجنسية، يدعى بساع أحمد السوادي، ويُلقب بـ”أبو ياسر اليمني“.

ولا يوجد تأكيد إذا ما كان الشخص مسؤول تفخيخ أو مسؤولًا ماليًا في تنظيم “الدولة الإسلامية” بسوريا، إذ يُتهم بأنه قائد و”أمير” في التنظيم.

الاستهداف كان استكمالًا لعملية “Shader”، التي بدأتها بريطانيا في 9 من آب 2014، لمحاربة التنظيم، وجاءت حينها في أعقاب “الإبادة الجماعية” للشعب الإيزيدي والأقليات العرقية الأخرى على يد تنظيم “الدولة” شمالي العراق.

أصبحت بريطانيا عضوًا في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي بدأ حملة محاربة التنظيم.

متطوعون في "الدفاع المدني السوري" يتفقدون منزلًا قصفته طائرة مسيّرة بريطانية في مدينة الباب شرقي حلب- 20 من كانون الأول 2022 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

متطوعون في “الدفاع المدني السوري” يتفقدون منزلًا قصفته طائرة مسيّرة بريطانية في مدينة الباب شرقي حلب- 20 من كانون الأول 2022 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

“العقال” في جنديرس

في 12 من تموز 2022، قُتل قيادي سابق في تنظيم “الدولة الإسلامية” بقصف طائرة مسيّرة أمريكية استهدفته في أثناء تنقله عبر دراجة نارية في مناطق نفوذ “الجيش الوطني” شمالي محافظة حلب.

وأصدرت القيادة المركزية الأمريكية بيانًا قالت فيه إنها نفذت ضربة جوية قتلت فيها “أحد قادة التنظيم الخمسة الكبار”، ماهر العقال، إضافة إلى إصابة قيادي آخر على صلة به.

وبحسب البيان، فإن العقال كان يسعى مؤخرًا إلى تعزيز شبكات التنظيم خارج سوريا والعراق، مشيرًا إلى عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين إثر الغارة.

من جانبه، قال “الدفاع المدني السوري“، إن شخصين قُتلا بقصف لـ”طائرة مسيّرة مجهولة”، استهدف دراجة نارية يستقلانها في قرية خالطان بناحية جنديرس شمالي حلب.

وبحسب معلومات حصلت عليها عنب بلدي من مسؤول أمني في “الجيش الوطني”، فإن القيادي في التنظيم ماهر العقال، ينحدر من قرية سلوك التابعة لمحافظة الرقة.

وبحسب المصدر الأمني الذي تحفظ على ذكر اسمه، فإن للقيادي في التنظيم شقيقين في سجون “الجيش الوطني” مُتهمين بالانتماء للتنظيم، إضافة إلى شقيقه عزو العقال الذي قُتل باستهداف مُشابه في مدينة الباب شرقي حلب.

متطوعات في "الدفاع المدني السوري" ينقلان جثتين من موقع استهداف طائرة مسيرة لدراجة نارية بناحية جنديرس بريف حلب- 12 من تموز 2022 (الدفاع المدني/ تلجرام)

متطوعات في “الدفاع المدني السوري” ينقلان جثتين من موقع استهداف طائرة مسيرة لدراجة نارية بناحية جنديرس بريف حلب- 12 من تموز 2022 (الدفاع المدني/ تلجرام)

“والي الرقة” في جرابلس

في 16 من حزيران 2022، نفّذت قوات التحالف الدولي إنزالًا جويًا في ريف مدينة جرابلس، شمالي حلب، اعتقلت خلاله قياديًّا بارزًا في تنظيم “الدولة”، وأعلنت أن الشخص الذي ألقت القبض عليه أحد أكبر قادة التنظيم في سوريا، و”صانع قنابل متمرّس وميسّر عمليات”.

وبعد ساعات من إعلان “التحالف”، كشف الجيش الأمريكي عن هوية “القيادي”، على أنه هاني أحمد الكردي، الذي يُعرف أيضًا باسم “سليم” و”والي الرقة”، وفق ما نشرته حينها صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

مصدر خاص في “الجيش الوطني السوري“، قال لعنب بلدي، إن عملية الإنزال جرت على منزل متطرف قرب منطقة جب الدم (قناقوي) جنوبي قرية الحيمر بريف مدينة جرابلس.

اقرأ أيضًا: إنزال “جبّ الدّم”.. هل أهدت تركيا “الوالي” الكردي للأمريكيين

ويحوي المنزل عائلة مكوّنة من ثلاثة رجال ونساء وأطفال، يعملون بنقل المحروقات عبر الصهاريج مع شركة الوقود العاملة في المنطقة، بحسب المصدر الذي أكد أن قوات التحالف اعتقلت ثلاثة أشخاص رجال، وليس فقط “والي الرقة” كما أعلن الجيش الأمريكي.

ولم تنشر قوات التحالف أو الجيش الأمريكي أي معلومات إضافية عن تلك الحادثة، أو عن مصير الكردي الذي لا تزال الشبهات حول براءته حاضرة حتى اليوم.

المنزل الذي نفّذت عليه قوات التحالف عملية الإنزال الجوي بريف جرابلس شمالي حلب- 16 من حزيران 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)

المنزل الذي نفّذت عليه قوات التحالف عملية الإنزال الجوي بريف جرابلس شمالي حلب- 16 من حزيران 2022 (عنب بلدي/ سراج محمد)\




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة