الأسد ينسق مع موسكو

أكثر من 5 آلاف برميل متفجر في سوريا منذ بدء التدخل الروسي

tag icon ع ع ع

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا وثقت فيه عدد البراميل المتفجرة التي استخدامتها القوات الحكومية، منذ بدء الغارات الروسية على سوريا، في 30 أيلول الماضي.

وبحسب التقرير الذي صدر اليوم الاثنين 8 شباط، بلغ البراميل المتفجرة التي ألقاها الطيران المروحي الحكومي منذ بدء التدخل الروسي، 5238 برميلًا، تسببت بمقتل 189 شخصًا، بينهم 36 طفلًا، و26 سيدة.

الشبكة أشارت إلى تنسيق بين طيران النظام والقوات الروسية، إذ كثفت الأخيرة قصفها شمال سوريا، بينما تحركت المروحيات الحكومية باتجاه الجنوب في محافظتي درعا وريف دمشق، وبلغ عدد البراميل المتفجرة خلال كانون الثاني الماضي، 1428 برميلًا.

العدد الأكبر سقط على محافظتي ريف دمشق وحلب، ما أدى إلى مقتل 22 مدنيًا، بينهم سبعة أطفال وأربع سيدات، كما تسبب القصف بدمار مركزين حيويين، بحسب التقرير.

ولفت إلى أن أول استخدام بارز من قبل القوات الحكومية للقنابل البرميلية، كان بداية تشرين الأول 2012 ضد أهالي مدينة سلقين في محافظة إدلب، مشيرًا إلى أن 99% من ضحاياها مدنيون، كما تراوحت نسبة الضحايا من النساء والأطفال بين 12% ووصلت إلى 35% في بعض الأحيان.

ووفق الشبكة فإن الحكومة السورية خرقت بشكل “لا يقبل” قرار مجلس الأمن رقم 2139، واستخدمت القنابل البرميلية على نحو منهجي وواسع النطاق، منتهكةً عبر جريمة القتل العمد المادة السابعة من قانون روما الأساسي وعلى نحو منهجي وواسع النطاق.

وختمت الشبكة بتوصية مجلس الأمن بضمان التنفيذ الجدي للقرارات الصادرة عنه “إذ تحولت إلى حبر على ورق، وبالتالي فقدَ كامل مصداقيته ومشروعية وجوده”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة