90 شاحنة أممية تدخل عبر “باب الهوى” إلى الشمال السوري

شاحنات محمّلة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر "باب الهوى" بإدلب – 12 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

camera iconشاحنات محمّلة بمساعدات من الأمم المتحدة في معبر "باب الهوى" بإدلب – 12 من نيسان 2023 (باب الهوى/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

دخلت اليوم، الخميس 20 من نيسان، قافلة مساعدات من قبل الأمم المتحدة إلى الشمال السوري، عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، مكوّنة من 90 شاحنة لمتضرري الزلزال.

وتحمل الشاحنات مساعدات إغاثية ومواد غذائية، واستقبلتها ست منظمات، وفق ما نشرته إدارة معبر “باب الهوى” عبر مجموعة “واتساب” خاصة بأخبار المعبر.

وبلغ عدد الشاحنات الأممية التي دخلت إلى الشمال السوري 1658 شاحنة عبر المعابر الحدودية مع تركيا، منذ حدوث الزلزال في 6 من شباط الماضي حتى اليوم.

وتوزعت حصيلة دخول الشاحنات عبر ثلاثة معابر بين 1333 شاحنة من “باب الهوى”، و273 من “باب السلامة”، و52 من “الراعي”.

وبدأ دخول المساعدات الأممية في 10 من شباط الماضي (اليوم الرابع لحدوث الزلزال)، وتضمّن العدد الإجمالي ست شاحنات مسجّلة مسبقًا (مجدولة) دخلت في 9 من الشهر نفسه.

وخلال الأيام الأولى للزلزال، طالبت الفرق التطوعية والأهالي في الشمال السوري بإدخال المعدات والآليات للإسراع في عمليات إنقاذ العالقين تحت الركام، وقوبلت المطالب بتذرع أممي بوجود عوائق لوجستية أمام وصول المساعدات.

واعتبر خبراء وناشطون بالمجال الإنساني، في حديثهم لعنب بلدي، خذلانًا من الأمم المتحدة للسوريين، إذ أظهرت إهمالًا واضحًا لاحتياجاتهم خلال الكارثة.

وأوضحوا أن هناك عديدًا من المؤشرات أظهرت أنها تعمدت تأخر وصول المساعدات، وأسهمت بتحويل عمليات الإنقاذ إلى عمليات انتشال جثث.

وفي 13 من شباط الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن إمكانية إيصال المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر معبرين حدوديين إضافيين مع تركيا، هما “باب السلامة” و”الراعي”، وذلك بعد حصولها على موافقة النظام السوري على فتحهما مؤقتًا لمدة ثلاثة أشهر.

ولا يسيطر النظام السوري على هذين المعبرين، إذ يقعان تحت سيطرة المعارضة السورية، التي تدير أغلب المعابر على الحدود السورية- التركية.

وفي 2 من نيسان الحالي، قال فريق “منسقو استجابة سوريا” العامل في الشمال السوري، إن الأمم المتحدة أجرت خلال الفترة التي تلت الزلزال أكثر من 48 زيارة عبر وفود شبه يومية تدخل من جميع المعابر.

وذكر أن الاستجابة الإنسانية شهدت تراجعًا ملحوظا بالتزامن مع زيارة الوفود، ولم تشهد أي تحسن إيجابي.

اقرأ أيضًا: سوريون تائهون في تركيا.. تلاحقهم الهزات من كل جانب




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة