مانشسترسيتي يلتقي أرسنال على قمة دوري البريميرليج

لاعبو مانشستر سيتي وأرسنال خلال مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز- 15 من شباط 2023 (Getty/ metro)

camera iconلاعبو مانشستر سيتي وأرسنال خلال مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز- 15 من شباط 2023 (Getty/ metro)

tag icon ع ع ع

يشهد استاد “الاتحاد” في مدينة مانشستر مساء اليوم، الأربعاء 26 من نيسان، عند الساعة 10:00 بتوقيت دمشق، قمة نارية حاسمة بين الإسبانيين الأستاذ بيب جوارديولا وتلميذه ميكل أرتيتا.

وتجمع المباراة فريقي مانشستر سيتي “حامل اللقب” وأرسنال، لفائدة الجولة 33 من الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي.

ويتصدر فريق أرسنال ترتيب البريميرليج برصيد 75 نقطة من 32 مباراة، ويلاحقه مستضيفه مانشستر سيتي الوصيف بـ70 نقطة، وذلك من خلال 30 مباراة وبقيت له إثنتان مؤجلتان.

ويلعب السيتي مع وست هام يونايتد بتاريخ 3 من شهر أيار المقبل، وهي لفائدة الجولة 28، كما يلتقي في المؤجلة الثانية من الجولة 32 مع برايتون في 24 من أيار القادم.

وكان فريق المان سيتي قد فاز 3×1 في لقاء الذهاب، في الجولة 12 من القسم الأول لدوري البريميرليج.

فاز مانشسترسيتي في 22 مواجهة وتعادل أربع مرات وخسر مثلها، له 78 هدفًا وهي أعلى نسبة تهديف في البريميرليج، واهتزت شباكه 28 مرة.

بينما فريق المدفعجية فاز في 23 مباراة، وتعادل بست وخسر ثلاثة لقاءات، له 77 هدفًا وعليه 34 هدفًا.

وكان أرتيتا مساعدًا لجوارديولا في تدريب السيتي خلال الفترة من 2016 إلى 2019، وهذه فترة كفيلة بمعرفة الاثنين خطط بعضهما، وهذا قد يكون له تأثير إيجابي على مستوى المباراة فنيًا.

آخر مباراة خاضها مانشستر سيتي في البريميرليج كانت في الجولة الـ32 الماضية، عندما تمكّن من الفوز 3×1 على ضيفه ليسترسيتي

وبنفس الجولة صُدم فريق المدفعجية بتعادل على أرضه كان بطعم الخسارة، وبنتيجة 3×3 مع فريق ساوثهامتون.

هل يتفوق أرتيتا على أستاذه جوارديولا

ناور أرتيتا بخطته بين “4-2-3-1” و”4-3-3″، ويعمل على محاولات تضييق المساحات أمام الخصم والاستحواذ على الكرة أطول فترة ممكنة، بانتظار إيجاد الثغرة في دفاعات الخصم.

ويعتمد الفريق حاليًا على لاعبين شباب، يحاول أرتيتا توظيفهم في بناء هجمات سريعة في حال الارتداد إلى مناطق الخصم.

وبالرغم من أن أرسنال لا يملك حاليًا أسماء لنجوم كبار، كفريق خصمه السيتي، يحاول الاعتماد على المواهب الشابة وبعض اللاعبين المخضرمين، أبرزهم هداف الفريق البرازيلي غابرييل مارتينيلي برصيد 15 هدفًا، وبوكايو ساكا ب13، والنرويجي مارتن اوديجار برصيد 12 هدفًا، وغابرييل خيسوس بتسعة أهداف، وأيضًا جرانيت تشاكا بخمسة، وإدوارد نيكيتا بأربعة أهداف.

فيما الأستاذ بيب جوارديولا (51 عامًا) لا يرغب بالهزيمة أمام تلميذه، خاصة وأنه ينافسه على الصدارة حاليًا، ولا يريد الخروج عن الطريق الذي يسير به نحو إحراز لقب هذه البطولة.

لعب المدرب جوارديولا بعدد من الخطط، إذ كان يلعب “4ـ 2ـ 3ـ 1″، وكذلك لعب بخطة ” 4ـ 3ـ 3 “، ولدى جوارديولا فلسفة خاصة في التعامل مثل هذه المواجهات معتمدًا على افكار استاذه وفلسفة يوهان كرويف.

ويمتلك جوارديولا نجومًا كبارًا أبرزهم النرويجي ايرلينج هالاند، حيث يتصدر قائمة الهدافين في البريميرليج برصيد 32 هدفًا.

وكذلك فيل فودين بتسعة أهداف والأرجنتيني جوليان الفاريز برصيد سبعة أهداف، وأخيرًا الجزائري رياض محرز والبلجيكي كيفين دي بروين، وجاك غراليش ولكل واحد منهم خمسة أهداف.

وهم يشكّلون قوة هجومية ضاربة عند السيتي، وبإمكانهم الوصول إلى مرمى الخصوم بنجاح، إلا إذا كان عند أرتيتا رأي آخر يوقف زحف معلمه ورد الدين عن المواجهات السابقة.

تاريخ المواجهات لصالح أرسنال

انتهت المواجهات الست الأخيرة السابقة بين الفريقين، في الدوري وكأس رابطة المحترفين، لمصلحة نادي مانشستر سيتي، إذ حقّق الفوز فيها على أرسنال، الذي بدوره لم يفُز على السيتي منذ 17 من تشرين الأول 2020، في نصف النهائي من كأس الاتحاد الإنجليزي.

ويتفوق فريق الجانرز اللندني على السماوي في الفوز من خلال تاريخ مواجهات الفريقين، إذ التقيا في كل المسابقات خلال مشوارهما الكروي في 191 مباراة، فاز ارسنال في 87 مواجهة، فيما حقق مانشسترسيتي الفوز على المدفعجية 61 مرة، بينما سيطر التعادل بينهما في 43 لقاء.

أحرز أرسنال اللقب 13 مرة آخرها كان في موسم 2003ـ2004، فيما حقق المان سيتي البطولة ثماني مرات وهو يحمل اللقب في الموسم الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة