غرام الذهب في سوريا يصل إلى 425 ألف ليرة

واجهة محل لبيع المجوهرات في سوق بمدينة حمص وسط سوريا- 23 من أيار 2021 (مجوهرات غنوى/ فيس بوك)

camera iconواجهة محل لبيع المجوهرات في سوق بمدينة حمص وسط سوريا- 23 من أيار 2021 (مجوهرات غنوى/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

سجلت أسعار الذهب في سوريا صعودًا قياسيًا جديدًا بعد ارتفاع سعر الغرام الواحد سبعة آلاف ليرة سورية اليوم، الخميس 27 من نيسان.

وبحسب نشرة الأسعار الصادرة عن “الجمعية الحرفية للصاغة وصناعة المجوهرات“، بلغ مبيع غرام الذهب من “عيار 21” 425 ألف ليرة سورية، وسعر شرائه 424 ألف ليرة.

وسجل الغرام من “عيار 18” سعر 364 ألف ليرة للمبيع، ونحو 363 ألف ليرة للشراء.

تأتي هذه القفزة بعد صعود تدريجي على مدار الأيام القليلة الماضية، حين سجل الغرام من “عيار 21” 414 ألف ليرة للمبيع، و413 ألف ليرة للشراء، في 25 من نيسان الحالي.

وبالنسبة للغرام “عيار 18″، فقد سجل نحو 355 ألف ليرة للمبيع، و354 ألف ليرة للشراء.

وحول أسعار الأربعاء، بلغ سعر الغرام من “عيار 21” 418 ألف ليرة للمبيع، و417 ألف ليرة للشراء، ومن “عيار 18” 358 ألف ليرة للمبيع، و357 ألف ليرة للشراء.

غير مسبوق

تخطى غرام الذهب حاجز 400 ألف ليرة سورية لأول مرة بتاريخ سوريا، في 18 من آذار الماضي.

كما تشهد أسعار الذهب تغيرًا شبه يومي في حالة ارتفاع متواصلة، تطرأ عليها حالات انخفاض طفيفة.

وفي 21 من كانون الثاني الماضي، صرح القاضي في المحكمة الشرعية الثالثة بدمشق، خالد جندية، أن معظم عقود الزواج المسجلة في الفترة الأخيرة لحالات من داخل أو خارج سوريا، يكون فيها المهر بالذهب عوضًا عن النقود، باختلاف القيمة المسجلة بين السوريين في الداخل والخارج.

وأوضح جندية أن حالة تسجيل المهور بالليرات الذهبية “ازدادت بشكل كبير”، بسبب المتغيرات الاقتصادية في البلاد، ومنها تردي الوضع المعيشي لأغلبية شرائح المجتمع، والتضخم وانخفاض قيمة الليرة السورية، كما عزا سبب ارتفاع قيمة المهور التي تسجل في الخارج مقارنة بعقود الزواج التي تسجل ضمن سوريا، للوضع المعيشي المتردي للسكان.

وبحسب ما رصدته عنب بلدي سابقًا، فإن ارتفاع أسعار الأونصة يرفع أسعار الذهب محليًا، بينما لا يترافق انخفاضها مع انخفاض أسعاره في سوريا.

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثرًا بأسعار الذهب عالميًا، شهدت أسعاره تذبذبات في السوق المحلية السورية، وارتفعت أحيانًا عن الأسعار العالمية.

وبلغ سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة السورية 7975 ليرة للشراء، و8050 ليرة للمبيع اليوم، الخميس، بحسب موقع “الليرة اليوم” المختص بمراقبة سعر صرف العملات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة