المنافسة تشتد في البريميرليج على الصدارة ومقاعد أوروبا

ميكل ارتيتا مدرب ارسنال(يمين) - بيب جوارديولا مدرب مانشسترسيتي (تعديل عنب بلدي)

camera iconميكل أرتيتا مدرب أرسنال (يمين) - بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

خطف فريق مانشستر سيتي صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز إثر فوزه، الأحد 30 من نيسان، على مضيفه فولهام 1×2، لفائدة الجولة الـ34 من البريميرليج.

وشهدت هذه الجولة إثارة وندية في جميع المباريات، فمع اقتراب نهاية الموسم، يشتد الصراع في القمة والقاع على حد سواء.

في القمة، يتنافس فريقا مانشستر سيتي، حامل اللقب والمتصدر حاليًا برصيد 76 نقطة، وأرسنال الذي يحتل المركز الثاني بفارق نقطة واحدة وله 75 نقطة.

وتنتظر “المدفعجية” غدًا، الثلاثاء، مواجهة صعبة، عندما يستضيف تشيلسي على ملعب “الإمارات” في العاصمة لندن، وأي نتيجة غير الفوز تعني أنه ودع الصدارة، بعد أن حافظ عليها لأكثر من 100 يوم.

وفي المقابل، مانشستر سيتي لديه مباراتان مؤجلتان، ومن المتوقع أن يخطف بهما اللقب من أرسنال، وسيكون أقرب للتتويج بلقب البريميرليج.

جوارديولا يقاتل على جبهتين

على الرغم من فوز مانشستر سيتي على مضيفه فولهام 1×2 لفائدة الجولة الـ34، فإن أداءه لم يكن مقنعًا وخاصة أنه يعيش حالة من الشتات الذهني هذه الأيام، فالمدرب الإسباني بيب جوارديولا يقاتل على أكثر من جبهة، وأهمها دوري الأبطال الذي يعتبر أحد أهم هواجس جوارديولا.

وسيلاقي السيتي ريال مدريد بذهاب دور نصف النهائي في 9 من أيار الحالي، ولقاء الإياب في 17 من الشهر نفسه.

بينما تلميذه وغريمه حاليًا ميكل أرتيتا لا تُمارس عليه أي ضغوط سوى مواصلة المنافسة على اللقب، ولهذا سيكون مرتاحًا نفسيًا على الأقل.

وينتظر أرتيتا مدرب أرسنال إخفاق السيتي في المباراتين المؤجلتين، حتى يعود الأمل في اعتلاء الصدارة من جديد، وصولًا إلى منصة التتويج.

خمسة فرق تتنافس على مربع الكبار

بعد أن ضمن فريقا مانشستر سيتي وأرسنال البطاقتين الأولى والثانية، يبقى التنافس على أشده بين خمسة أندية على بطاقتي المربع الذهبي، الذي سيؤهلهم للمشاركة بدوري الأبطال.

وشهدت الجولة الـ34 نتائج مهمة للفرق الخمسة، إذ تمكن نيوكاسل بالمركز الثالث برصيد 65 نقطة، بقيادة ايدي هاو، من تخطي ساوثهامبتون بنتيجة 3×1، وكذلك فعل الهولندي تن هاج مع فريقه الشياطين الحمر، عندما عانى لتجاوز أستون فيلا بهدف دون رد، محافظًا على المركز الرابع بـ63 نقطة.

وأبرز الفائزين كان ليفربول بملعبه “أنفيلد” عندما حقق فوزًا ثمينًا على غريمه توتنهام هوتسبير بنتيجة 4×3، ليحتل به المركز الخامس وبرصيد 56 نقطة.

ولم يبقَ أمام الريدز إلا سبع نقاط ليقتحم مربع الكبار، في خطوة مهمة بعدما كان في المركز الـ11، وتدرج إلى أن وصل للمركز الخامس.

توتنهام بقيادة مدربه المؤقت راين ماسون، الذي حل خلفًا للإيطالي كونتي، تراجع بهذه الخسارة إلى المركز السادس وله 54 نقطة.

وبنفس عدد النقاط بالمركز السابع حل أستون فيلا، رغم هزيمته بصعوبة أمام اليونايتد 1×0، وتبقى حظوظه قائمة في الوصول إلى المربع الذهبي.

هالاند يصل إلى الرقم القياسي

بتصدره قائمة الهدافين في الدوري الإنجليزي الممتاز وتسجيله 34 هدفًا، يكون مهاجم السيتي هالاند قد وصل إلى الرقم القياسي في عدد الأهداف بموسم واحد، وهو قريب جدًا من تحطيم هذا الرقم، من خلال المباريات المقبلة.

وعادل مهاجم مانشستر سيتي الرقم القياسي المسجل لكل من آندرو كول لاعب نيوكاسل في موسم 1994ـ 1995، وآلان شيرر لاعب بلا كبيرن روفر الألماني في موسم 1995ـ 1996.

وكان لكل واحد منهما 34 هدفًا إنما من 42 مباراة، بينما هالاند سجل هذه الأهداف خلال 32 مباراة.

كما جاء بالمركز الثاني قائد توتنهام هاري كين برصيد 25 هدفًا، وحل ثالثًا إيفان توني لاعب برينتفورد بـ20 هدفًا، وحل رابعًا المصري محمد صلاح لاعب ليفربول برصيد 17 هدفًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة